جزر الكويت التسعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٢ ، ٢ يناير ٢٠١٧
جزر الكويت التسعة

جزر الكويت التسعة

تحتوي المياه الإقليمية لدولة الكويت على العديد من الجزر التي تختلف فيما بينها من حيث الشكل، والخصائص، والموقع، حيث تقع تسع جزر ضمن منطقة العاصمة باستثناء جزيرتين تقعان ضمن محافظة الجهراء وهما جزيرتا بوبيان، ووربة، ولم يسكن الإنسان في هذه الجزر جميعها باستثناء جزيرة فيلكا التي سكنها الإنسان لكنّها أصبحت الآن غير مأهولة بعد الغزو العراقي للكويت.


قائمة جزر الكويت التسعة

جزيرة فيلكا

تقع هذه الجزيرة في الجزء الشمالي الغربي من الخليج العربي والتي تبعد حوالي 20كم عن سواحل الكويت، وهي الجزيرة الوحيدة التي سكن فيها الكويتيون قبل الغزو العراقي، وللجزيرة أهمية تجارية منذ القدم حيث كانت محطة تجارية بحرية للمناطق الواقعة على ساحل الخليج العربي وبلاد مابين النهرين.


جزيرة كبر

هي جزيرة خالية غير مأهولة بالسكان، وهي صغيرة الحجم وسواحلها منخفضة، تقع على بعد 34كم شرقي مدينة الفحيحيل، وتعتبر من أجمل الجزر الكويتية والتي تكثر بها الشعاب المرجانية، وتتميز الجزيرة بالمياه الصافية فيها وانتشار أسراب الطيور الجميلة.


جزيرة عوهة

تقع جنوبي شرقي جزيرة فيلكا، على بعد 4 كيلومترات، وهي مشهورة بكثرة صيد الأسماك وخاصة سمك الهامور.


جزيرة أم المرادم

تقع أقصى جنوبي الحدود الكويتية السعودية، وهي بيضاوية الشكل ذات شواطئ منخفضة مناسبة لترسو السفن عليها، وتشتهر بوجود اللآلئ وكثرة طيور النورس فيها وطيور البشروش.


جزيرة مسكان

تقع في الجزء الجنوبي الغربي لجزيرة فيلكا على بعد 3.3كم، حيث تشتهر بكثرة السلاحف البحرية والطيور فيها.


جزيرة قاروه

هي أصغر الجزر الكويتية من حيث المساحة وأكثرها بعداً عن سواحل الكويت، حيث تبعد عنها حوالي 37.5كم، وهي جزيرة رملية منخفضة تنشأ فيها أنواع كثيرة من الطيور.


جزيرة أم النمل

تقع هذه الجزيرة في الجزء الغربي من الجون، واكتُشفت فيها العديد من الآثار الإسلامية التي ترجع إلى العصر العباسي، وسُميت بهذا الاسم نسبة لكثرة النمل فيها.


جزيرة شويخ

هي جزيرة صغيرة تتميز بقربها لساحل الجون الجنوبي والتي تبعد عنه ما يقارب الكيلومتر، وقد أُطلقت عليها أسماء عدة منها: عكاز، والقرين، أما حالياً فهي تُعرف باسم المنطقة الحرة أو ميناء الشويخ، وتم اكتشاف قطع من الفخار فيها والتي يعود بعضها إلى العصور البرونزية وبعضها إلى العصر الإسلامي.


جزيرة بويبان

تقع جزيرة بويبان في الجزء الشمالي الغربي من الخليج العربي، وهي ثاني أكبر جزر الخليج العربي بعد جزيرة قشم.


جزيرة وربة

تقع جزيرة وربة قبالة السواحل العراقية على بعد كيلومتر واحد في الجزء الشمالي من الكويت.