جزر تونس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣١ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٨
جزر تونس

جزر تونس

يمتد الساحل التونسي على مساحة 1250 كم، ويوجد فيه عدد من الجزر، ومنها ما يأتي:[١]

  • أرخبيل جالطة: يبعد هذا الأرخبيل عن مدينة طبرقة نحو 66 ميلاً، ويضم ست جزر جرانيتية صغرة غير مأهولة، توصف بأنّها جنة صغيرة من الطبيعة بسبب طبيعتها الخلابة، وإن هذا الأرخبيل مشهور برحلات القوارب.
  • أرخبيل قرقنة: تقع جزر قرقنة في أطراف أقصى جنوب الساحل التونسي، وهي مجموعة جزر يصل عددها إلى 14 جزيرة، تمتاز بالمياه الزرقاء المتلألئة وأشجار النخيل الجميلة.
  • جزيرة القاني، وجزيرة قمنارية، والجزيرة المنبسطة: توجد هذه السلسلة من الجزر على جانبي ولاية بنزرت التونسية، وتُعرف بخلجانها الساحرة.
  • جزيرة الرأس الطيب، وجزيرة زمبرة: تقع هاتان الجزيرتان الصغيرتان بالقرب من قرطاج، وتعتبران محمية طبيعية وحديقة وطنية.
  • جزيرة قوريا الصغيرة: تقع هذه الجزيرة بالقرب من مدينة سوسة.


جزيرة جربة

تقع جزيرة جربة على الساحل الجنوبي الشرقي في تونس، وهي جزيرة صغيرة تُعرف بثقافتها العريقة، واحتوائها على أبنية مزخرفة وجميلة، وتمتاز بالخليط المميز والمترابط لشعبها الذي يتنوع ما بين مسلمين، وبربر، ويهود، يتعايشون جميعاً بسلام على الجزيرة منذ قرون، وهي موطن أقدم كنيس يهودي في قارة إفريقيا، يمكن للزائر قضاء عدّة أيام في هذه الجزيرة للاستمتاع بزيارة أسواقها وشوارعها التي تحتوي على أزقة ملتوية، والأجواء المسائية المميزة فيها، والوجبات الشعبية اللذيذة.[٢]


جمهورية تونس

تقع جمهورية تونس العربية في شمال قارة إفريقيا، وتطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها 163.610 كيلومتر مربع، أمّا عدد سكانها فيبلغ نحو 11.301.000 نسمة، وقد تعرضت تونس على مر العصور للكثير من الغزوات بسبب موقعها الاستراتيجي وسهولة الوصول إليها من البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى أنّها جاذبة للسياح، وتُعرف الثقافة فيها بتنوعها الكبير؛ والسبب في ذلك أنّها كانت تحت سلطة الحكم العثماني لفترة زمنية طويلة، ثمّ حكمها الفرنسيون، بالإضافة للتنوع الديني فيها حيث إنّ أغلبية سكانها مسلمون ويوجد مسيحيون ويهود أيضاً.[٣]


المراجع

  1. "The islands", www.discovertunisia.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  2. Katie Nadworny, "A perfect day on Djerba, Tunisia’s island of coexistence"، www.lonelyplanet.com, Retrieved 9-7-2018. Edited.
  3. John Innes Clarke, Emma Murphy, Mohamed Talbi, and others , "Tunisia"، www.britannica.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.