جزر جوادلوب

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٧ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
جزر جوادلوب

جوادلوب

هي إحدى الجزر الواقعة ضمن جزر الأنتيل الصغرى الممتدة على شكل قوسٍ من المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي، وتتبع الجزيرة لفرنسا ويبلغ عدد سكانها قرابة 405,739 نسمةً حسب إحصائيات عام 2013م، فيما تُقدر مساحتها بحوالي 600 ميلٍ مربعٍ، وعاصمتها باس تيري، وقد تمّ اكتشاف جزيرة جوادلوب من قِبل الرحالة الشهير كريستوفر كولومبوس، وذلك خلال رحلته الثانية إلى أمريكا في العام 1493م، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى الدير الملكي الإسباني في غوادلوب- إكستريمادورا.[١]


طبيعة جوادلوب

تُعتبر جُزر غوادلوب من أشهر الوجهات السياحية حول العالم، نظراً لجمال طبيعتها وشواطئها الرملية، وتتكون من خمس جزرٍ يُطلق سكان الجزر الأصليين عليها اسم (كاروكيرا)، وتعني مكان المياه الجميلة، وقد اعتبرتها منظمة اليونيسكو، واحدةً من المحميات الحيوية الخمس وعشرين في العالم، وفي الجزيرة العديد من المزارات السياحية المهمة.[٢]


المُميزات السياحية في جوادلوب

تعتبر جزيرة جوادالوب من أهم الوجهات السياحية في منطقة الكاريبي ومن أهم مميزاتها:[٣]

  • الشواطئ ذات الرمال الناعمة والملونة: حيثُ تحتوي الجزر على أنواع مختلفة من الرمال، مثل: بليغ دي بانانير، والرمال السوداء في العاصمة باس تير، ورمال بليغ فيو بور، بالإضافة إلى الرمال البيضاء في مدينة ماري غلانت، ورمال بليغ غراند آنسي الذهبية.
  • بركان لا سوفريير: وهو بركانٌ نشطٌ لكنّه بحسب الخبراء لا يهدد حياة أحد، وقد ثار في آخر مرة عام 1976م، وفيه حديقةٌ تُعدّ من أكبر وأجمل الحدائق الوطنية في فرنسا، حيثُ تضمّ شلالات المياه الحارة المُسماة بـ (لي باسين بلو).
  • جزر القديسين: تتميز هذه الجزيرة عن غيرها من جزر غوادلوب، بأنّها تخلو من المزارع، لذا فهي مكانٌ جيدٌ لاستقرار الصيادين الفرنسيين الذين ينحدرون من منطقة بريتاني الفرنسية، إلى جانب اشتهارها برياضة اليخوت، ويوجد فيها حصن نابليون الواقع على أعلى ارتفاعٍ في الجزيرة، حيثُ بإمكان الزوار رؤية الخليج بكلّ روعته.
  • مدينة ديشايز: وتقع على الساحل الغربي من خليج باس تير، وفيها العديد من المطاعم الشاطئية، والمحال التجارية المُخصصة لبيع ملابس السباحة.
  • فندق ومنتجع تينداكايو ايكو لودج: ويرتاده غالباً محبو زيارة البركان، أو هواة رياضة الغوص في محمية كوستو، ويقع المنتجع في منطقةٍ طبيعيةٍ خلابة، ويتكوّن من أحد عشر كوخاً أحدها مبنيٌ على الأشجار، إلى جانب مطعمٍ تايلندي، ومنتجعٍ صحي.
  • محمية كوستو: حيث الشعاب المرجانية المُدهشة والمتنوعة حول جزر بيجون، وذلك قبالة الساحل الغربي لباس تير، ويحرص منتجع (لي هورس سين) على تقديم خدمات الغوص للمبتدئين، والغوص العميق للمحترفين، كما يمكن للزوار ممارسة رياضة ركوب الأمواج على شاطئ الجزيرة، والتي تمتاز بصفائها ونقائها.
  • الفلل والفنادق الصغيرة: حيث تضمّ جزر غوادلوب بعض الفلل الجميلة المخصصة للإيجار، بالإضافة إلى بعض الفنادق الصغيرة الفاخرة، التي تحتوي إلى جانب الأكواخ أجنحةً خاصة، ومُنتجعاً صحياً.


مراجع

  1. Robert Cornevin, "Guadeloupe OVERSEAS DEPARTMENT, FRANCE"، www.britannica.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  2. "Guadeloupe: Description, Beaches, History", frenchcaribbean.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  3. ROBERT CURLEY (17-10-2017), "Top Attractions in Guadeloupe"، www.tripsavvy.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.