مميزات مدينة باريس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
مميزات مدينة باريس

مدينة باريس

مدينة باريس هي عاصمة الجمهوريّة الفرنسيّة، وأكبر مدنها، وهي عروس نهر السين، وواحدة من أهمّ عواصم صنع القرار في العالم، وتأتي تسميتها نسبةً للأقوام التي سكنتها، وهم قبائل باريسي المتجذّرون من قبائل الغال، وهي تعني باللّغة الغاليّة: الحرفيّون، أو الشعب العامل، وتعريب هذه الكلمة هو بريش، وكانت في القرن الأوّل الميلادي -أي في عهد الرومان- تُعرف باسم لوتيشيا (لوتيتيا باريز يورم)، ولباريس عدّة ألقاب، منها: مدينة الحب، ومدينة الموضة، ومدينة النور؛ لأنّها شهدت في عصر النهضة والتنوير الريادةَ في العلم والفكر، كما أنّها أوّل مدينة أُضيئت شوارعها بمصابيح الكيروسين.


الموقع والمساحة والسكّان

تتألّف مدينة باريس من جزيرتين، هما: جزيرة إيل سان لويس، وجزيرة إيل دو لا سيتي، وهي المدينة القديمة، وتقع في قلب فرنسا باتّجاه الشمال، وتقدّر مساحتها بحوالي 87 كيلومتراً مربّعاً، دون احتساب مساحة غابتي بولونيا وفانسن. وبحسب إحصائيّة سكّانية تعود لعام 2010 ميلادي، فإنّ عدد سكان مدينة باريس قد بلغ حوالي مليونين ومئتين وثلاثة وأربعين ألفاً وثمانمئة وثلاث وثلاثين نسمة.


أهم مميزات باريس

توجد في باريس عدّة معالم رئيسيّة تحظى بشهرةٍ عالميّة نذكر منها:


برج إيفل

الذي أُدرج على لائحة الآثار التاريخيّة، وهو أحد الأبراج الأكثر ارتفاعاً في العالم، وقد قام بتصميمه غوستاف إيفل في عام 1889 ميلادي، حيث يبلغ وزنه حوالي عشرة أطنان، وفيه مطعمان يوفّران إطلالة على صورة بانوراميّة للمدينة، ممّا جعله من أهمّ المعالم السياحيّة العالميّة.


شارع الشانزيليزيه

الشهير بمقاهيه، كمقهى كافيه دو باريس، ولو دو فيل، ومحلاّته التجاريّة التي يقصدها السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ لشراء أفخر أنواع العطور الفرنسيّة وأدوات الزينة، ويبدأ هذا الشارع من المسلّة المصريّة، وينتهي عند قوس النصر.


قوس النصر

ويقع في ميدان شارل ديغول، وتعود فكرة بنائه إلى القرن التاسع عشر الميلادي، إلى نابليون بونابرت، ويحوي قبر الجندي المجهول، ويتميّز بشعلته دائمة الاتّقاد.


ميدان الكونكورد

ويتميّز بوجود المسلّة المصريّة، التي تحمل توقيع الخديوي إسماعيل، والذي أهداها عام 1831 ميلادي للويس فيليب، وهو المكان الذي شهد تنفيذ حكم الإعدام بالملك الفرنسي لويس السادس عشر.


متحف اللوفر

هو أكبر المتاحف العالميّة وأهمّها، كان قلعة بناها فيليب أوغست عام 1190 ميلادي، ثمّ تحوّلت إلى قصرٍ نزل فيه الملوك الذين حكموا فرنسا، وآخرهم لويس الرابع عشر، ويحتوي المتحف على العديد من الآثار والقطع الفنيّة النادرة، ومنها مجموعة كبيرة من الآثار التي تمّت سرقتها من مصر، خلال الحملة الفرنسيّة عليها.


ميزات عامة

  • تكثر فيها الحدائق والمسارح، حيث يوجد فيها وحدها حوالي 60 مسرحاً، وداراً للأوبرا.
  • أقام بها عدد من أشهر الرسّامين مثل: بيكاسو، ورينوار وماتيس، ومن الروائيّين: فيكتور هوجو، وأندريه جيد، وألبير كامو، والمفكر جان بول سارتر.