جزر غير مأهولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٦
جزر غير مأهولة

الجزر

الجزيرة هي عبارة عن أراضي يابسة محاطة بالمياه من جميع الجهات، وتبلغ مساحتها عادة من عدة مترات مربعة إلى مساحات تكفي لتكون دولاً كبيرة، وتصنف الجزر إلى جزر نهريّة، وجزر قاريّة، وجزر بركانيّة، ويبلغ عدد الجزر في العالم أكثر من 180,497 جزيرة.


جزر غير مأهولة

جزيرة الإجاص الشائك

هي من جزر الهند الغربيّة، وتقع جغرافياً قبالة ساحل جزيرة أنتيغوا الشمالي، وتبلغ مساحتها 650 متراً، وحجمها مئة متر من الشمال إلى الجنوب، وخمسون متر من الشرق إلى الغرب، وتستخدم الجزيرة للرحلات السياحيّة والترفيهيّة.


جزيرة زلزلة

تقع جغرافياً في مياه بحر العرب وتحديداً قبالة سواحل مدينة جوادار الواقعة في باكستان، إذ تبعد عنها مسافة 600 متر، وظهرت حديثاً عام 2013 ميلادي بعد أن وقع زلزال في باكستان، ويبلغ عرضها 40 متراً، وطولها 100 متر، وارتفاعها بين 6 إلى 12 متراً، وتتألف من الطين، والصخور، والرمال.


جزيرة نافاسا

تقع جغرافياً في مياه البحر الكاريبي وتحديداً في الجهة الجنوبية من القاعدة البحرية الأمريكية، وتقع فلكياً على خط طول 75.02 درجة غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 18.25 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحتها 5.2 كم²، وتتبع إدارياً إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتتميز الجزيرة بالمناخ البحري الإستوائي، وبالأحجار الجيرية والشعاب المرجانية الظاهرة على سطحها.


جزيرة هاولاند

تقع جغرافياً في مياه المحيط الهادئ في الجهة الشمالية المباشرة من خط الإستواء، وتحديداً في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا وفي الجهة الجنوبيّة الغربية من هونولولو، وتبلغ مساحتها 455 فدان، وهي جزيرة مرجانيّة تتبع إدارياً إلى الولايات المتحدة الامريكيّة، وهي جزء من جزر فينيكس.


جزيرة جدة

تقع جغرافياً في مياه الخليج العربي وتحديداً في الجهة الغربيّة من البحرين وفي الجهة الشماليّة من جزيرة أم النعسان، وتبلغ مساحتها 560 كم²، وتتبع إدارياً إلى مملكة البحرين، وتتألف الجزيرة من منحدرات مكوّنة من الحجر الجيري.


جزر أخرى

  • جزيرة نورداوستلاندت: تتبع إلى أرخبيل سفالبارد النرويجي، وتحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بين جزر الأرخبيل؛ إذ تبلغ مساحتها 14,443كم².
  • جزيرة الشيطان: تقع جغرافياً بالقرب من شاطئ غويانا الفرنسية، إذ تبعد عنه 6 ميلاً بحرياً، وتبلغ مساحتها 34.6 فداناً، وتتبع إدارياً إلى فرنسا، وتعتبر من أصغر جزر السلام الثلاث.
  • جزيرة بيكر: تقع جغرافياً في مياه المحيط الهادئ في الجهة الشماليّة من خط الإستواء مباشرة، وتتبع إدارياً إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحتها 1.64 كم²، وطول ساحلها 3.04 ميلاً، وتتميز بمناخ استوائي ذي أشعة شمس قوية وأمطار قليلة، وبأراضيها المنخفضة الرملية.
  • جزيرة كالا إيريس: تقع جغرافياً في مياه البحر الأبيض المتوسط ​​وتحديداً في خليج قرية كالا إيريس.
203 مشاهدة