جزر في أمريكا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ١ نوفمبر ٢٠١٦
جزر في أمريكا

أمريكا

هي أحدى دول قارة أمريكا الشماليّة، ورسمياً تعرف باسم الولايات المتحدة الأمريكية، وعاصمتها هي مدينة واشنطن، وتبلغ مساحة أراضيها 9.826.675كم²، وتضمّ خمسين ولاية في أرضها، ونظام الحكم فيها جمهوريّ دستوريّ رئاسيذ فدراليّ، وحسب إحصائيات عام 2015م بلغ عدد سكانها 320.206.000 نسمةٍ، وعملتها الرسمية هي الدولار الأمريكي، ولغتها الرسمية هي اللغة الإنجليزية.


جزر في أمريكا

جزيرة هاواي

انضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1959م، وتقع جغرافياً في مياه المحيط الهادئ في الجهة الجنوبية الغربية من بر قارة أمريكا الشمالية، وعاصمتها هي مدينة هونولولو، وتبلغ مساحة أراضيها 29.311كم²، وتتألف من تسع عشرة جزيرة رئيسية، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 1.42 مليون نسمةٍ.


جزيرة ساموا الأمريكية

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من المحيط الهادئ، وتقع فلكياً على خط طول 170.7 درجة غرب خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 14.3 درجة شمال خطّ الاستواء، وعاصمتها هي مدينة باغو باغو، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2013م 55.165 نسمةً، ويتحدث سكانها اللغة الساموية، واللغة الإنجليزية.


جزيرة جونستون المرجانية

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من المحيط الهادئ، وتحديداً في الجهة الغربية من هاواي، وتعتبر من الجزر الامريكية الصغيرة النائية، حيث تبلغ مساحة أراضيها 2.7كم²، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 1990م 173 نسمة، وسميت بهذا الاسم نسبةً إلى مكتشفها النقيب البحري الكابتن تشارلز جيه جونستون.


جزيرة هاولاند

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من خط الاستواء في مياه المحيط الهادئ بين هاواي وأستراليا، وتبعد عن هونولولو تقريباً 1700 ميلٍ بحريّ، وتُعتبر من الجزر المرجانية الخالية من السكان، وتبلغ مساحة أراضيها 455 فداناً، وتمتاز بعدم احتوائها على أرصفةٍ وموانئ.


جزيرة ماوي

يطلق عليها أيضاً اسم جزيرة الوادي، وتحتلّ المرتبة الثانية بين جزر هاوي الأمريكية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 1883كم² وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2010م 144.444نسمةً، وتقسم إلى نصفين جبليين ويربط بينهما لسانٌ بري، وتضمّ عدداً من المدن منها: مدينة كاهولوي، وكيهيي، ولاهاينا. وتشتهر الجزيرة باحتوائها على عددٍ من المعالم السياحية، كمنتزه هالياكالا الوطني، وخليج كابالوا الواقع في جهة الشمال من الجزيرة، وشاطيء كيهاي، ومنطقة إياو الواقعة بالقرب من وادي إياو.


جزيرة ويك

تقع جغرافياً في جهة الوسط الغربي من المحيط الهادئ، وهي من الجزر الأمريكية الصغيرة، حيث تبلغ مساحة أراضيها 7.38 كم²، ويبلغ عدد سكانها 150 نسمةً، وذلك حسب إحصائيات عام 2009م، وتعتبر محميةً أمريكيةً يتوسطها عدة جزرٍ مرجانيةٍ كجزيرة لكس، وبيل، وويك.