جزر في إسبانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ١ نوفمبر ٢٠١٦
جزر في إسبانيا

إسبانيا

تقع جغرافياً في الجنوب الغربيّ لقارة أوروبا وتحديداً في شبه الجزيرة الأيبيرية، وتُعرف رسمياً باسم مملكة إسبانيا، وعاصمتها هي مدينة مدريد، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ، وتبلغ مساحة أراضيها 504.030كم²، ويبلغ عدد سكانها 46.77 مليون نسمةٍ وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ولغتها الرسمية هي اللغة الإسبانية القشتالية.


جزر في إسبانيا

جزيرة تنريفي

تقع جغرافياً في مياه المحيط الأطلسي، وتتبع إدارياً إلى دولة إسبانيا، وعاصمتها هي مدينة سانتا كروس، وتعتبر من كبرى الجزر الخالدات، حيث تبلغ مساحة أراضيها 2034.38 كم²، وتمتاز الجزيرة بأنّها وجهةٌ سياحيةٌ مهمةٌ في إسبانيا، حيث تحتوي على العديد من المعالم السياحية ككاتدرائية لا لاغونا، ومعبد سانتا كروث دي تينيريفه الماسوني، ومتحف الطبيعة والإنسان، وكنيسة الحبل بلا دنس، وبازيليكا دي كانديلاريا.


جزيرة منورقة

تقع جغرافياً في مياه البحر الأبيض المتوسط، وعاصمتها هي مدينة ماون، وتحتلّ المرتبة الثانية من بين الجزر البليار الإسبانية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 692 كم²، ويتحدث سكانها اللغة الكتالانية، واللغة الإسبانية. وتشتهر الجزيرة بإنتاج عددٍ من المحاصيل الزراعية كالكروم، وأشجار الفاكهة، والعلف، والزيت، والكتان، وبتربية الماشية كالأغنام، والماعز، وباستخراج الرخام، والنحاس، والرصاص، والحديد من جبالها.


جزيرة فويرتيفنتورا

تقع جغرافياً في مياه المحيط الأطلسي وتحديداً في أرخبيل جزر الكناري، وتقع فلكياً على خط طول 14.00306 درجة غرب خطّ جرينتش، و28.4325 درجة على دائرة عرض شمال خطّ الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 1660كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 807 أمتارٍ.


جزر الكناري

تقع جغرافياً في مياه المحيط الأطلسي في الجهة الشمالية الغربية من قارة أفريقيا، وعاصمتها هي سانتا كروث دي تينيريفه، وتبلغ مساحة أراضيها 7.447كم²، وتقسم إدارياً إلى 88 بلديةً، وإلى مقاطعتين هما: مقاطعة سانتا كروث دي تينيريفه، ومقاطعة لاس بالماس، ويبلغ عدد سكانها 2.105 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ويتحدث سكانها اللغة الإسبانية، ويطلق عليها عدة مسميات كجزر كنارية، والجزائر الخالدات، وجزر كنري.


يعتمد اقتصادها على كلٍ من:

  • قطاع الزراعة: من أهمّ محاصيلها الزراعية الدراق، والموز، والعنب، والتين، والبطاطا، والبصل، والبندورة، وقصب السكر.
  • قطاع السياحة: يشكل مورداً أساسياً في دخل الجزيرة.
  • قطاع الصناعة: المتمثل في صناعة المواد الغذائية، والأقشمة.
  • قطاع الصيد.


جزيرة لانزاروت

تقع جغرافياً في مياه المحيط الاطلسي وتحديداً في أقصى الجهة الشرقية من جزر الكناري، وتبعد مسافة 125 كيلومتراً عن ساحل أفريقيا، وتتمتع الجزيرة بحكمٍ ذاتيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 845 كم²، وهي رابع أكبر جزيرة من جزر الكناري.