جزر في إندونيسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ١ نوفمبر ٢٠١٦
جزر في إندونيسيا

إندونيسيا

تعتبر إندونيسيا دولة آسيويّة تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 1.904.569 كم²، وعاصمتها هي مدينة جاكرتا، ونظام الحكم فيها جمهوري، وشعارها الوطني هو (الوحدة، والتنوع)، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015 ميلادي 255.461.700 مليون نسمة، ولغتها الرسمية اللغة الإندونيسيّة، وعملتها الرسمية الروبية الإندونيسية.


جزر في إندونيسيا

جزيرة سومطرة

تقع جغرافياً في أقصى الجهة الغربيّة من الجزر الإندونيسية الرئيسية، وتعدّ من الجزر الكبيرة في العالم من حيث المساحة، إذ تحتل المركز السادس على مستوى العالم والمركز الثالث بين الجزر الإندونيسيّة، وتبلغ مساحة أراضيها 470.000 كم²، وتقسم إدارياً إلى عشرة أقسام إدارية، ويعتمد اقتصادها على كل من:

  • صادرات منتجات الغابات.
  • قطاع الزراعة: أبرز محاصيلها الزراعية جوز الهند، والمطاط، والتوابل، والأرز، والفول السوداني، والذرة الشامية، والفلفل، والبن، وزيت النخيل، والتبغ، والثوم، والمطاط الطبيعي، والشاي.
  • إنتاج الغاز الطبيعي، والقصدير، والنفط، والبوكسيت.


جزر بالي

تقع جغرافياً في مياه المحيط الهادئ في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 5,636.66 كم²، وعاصمتها هي مدينة دينباسار، وتقسم إدارياً إلى ثماني مديريّات ومدينة واحدة، ويبلغ عدد سكانها 4.225 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2014 ميلادي.


تعتبر الجزيرة من الوجهات السياحيّة العالميّة الأكثر زيارة في العالم، حيث تحتوي على عدد كبير من المعالم السياحيّة كحديقة بالي السفاري للحيوانات، وشاطئ أولو واتو الذي يوجد بالقرب منه العديد من المعابد التاريخيّة، وبحيرة براتان التي تقع في منطقة بدوقول، وغواصة أوديسي التي شُيدت باستعمال أحدث التقنيات المتقدمة، ومزرعة القهوة والكاكاو وفيها يتم تجربة كافة أنواع القهوة، والمركز التجاري إندونيسيامول.


جزيرة جاوة

تقع جغرافيّاً في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 132.000 كم²، وتقسم إدارياً إلى أربع مقاطعات ومقاطعة خاصة، ويبلغ عدد سكانها 127 مليون نسمة، وتتميز الجزيرة باحتوائها على مدينة جاكرتا العاصمة الإدارية والسياسيّة لإندونيسيا.


جزر إندونيسيّة أخرى

  • جزيرة غينيا الجديدة: تبلغ مساحة أراضيها ٧٨٦٬٠٠٠ كم²، حيث تحتل المرتبة الثانية من جزر العالم من حيث المساحة.
  • جزيرة سولاوسي: تعرف باسم جزيرة سيليبس، وتقسم إدارياً إلى عدّة مقاطعات كمقاطعة جورونتالو، ومقاطعة سولاوسي شمال، ومقاطعة سولاوسي جنوب، ومقاطعة سولاوسي جنوب شرقو.
  • جزيرة سوندا الصغرى: تُعرف باسم نوسا تنجارا، وتتألف من عدة جزر كجزر بارات دايا، وجزيرة بالي، وجزر تينيمبار، وأرخبيل ألور، وتقسم إداريّاً إلى ثلاث مناطق إداريّة.
  • جزيرة الملوك: تقع جغرافياً بين جزيرة إيريان جايا وجزيرة سولاوسي في الجهة الغربيّة من إندونيسيا، وتسمى أيضاً بجزيرة التوبل.
  • جزيرة بورنيو: تقسم بين ثلاث دول هي إندونيسيا، وبروناي، وماليزيا، وتحتل المركز الثالث من حيث المساحة من جزر العالم، إذ تبلغ مساحة أراضيها ٧٤٣٬٣٣٠ كم².