جزر في المحيط الهادئ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٤ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٦
جزر في المحيط الهادئ

المحيط الهادئ

هو أحد المسطحات المائية الكبيرة على الأرض، ويمتدّ من القطب الشمالي في الجهة الشمالية إلى المحيط المتجمد الجنوبي في الجهة الجنوبية، ويحدّه كلاً من: قارة آسيا، وقارة أستراليا، وقارة أمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، وتبلغ مساحته 169.2مليون كيلومترٍ مربعٍ، وحجمه يبلغ 622 مليون كيلومترٍ مكعبٍ، ومتوسط عمقه 4028-4188 متراً. وقد تمّ مشاهدة المحيط الهادي لأول مرّة في بداية القرن السادس عشر للميلاد، وكان أول من شاهده (فاسكو نوانيز دي بالبوا) المستكشف الإسباني أثناء عبوره برزخ بنما في العام 1513م.


جزر في المحيط الهادئ

جزيرة بورا بورا

تقع جغرافياً في مياه المحيط الهادئ على بعد 230 كيلومتراً من الجهة الشمالية الغربية من بابيتي، وتتبع إدارياً إلى جزر ليوارد التابعة إلى دولة فرنسا، وتبلغ مساحة أراضيها 29.3 كم²، ويبلغ عدد سكانها 8.880 نسمةً حسب إحصائيات عام 2007م، وتمتاز بأنّها محاطةٌ ببحيرةٍ، وبالحواجز المرجانية. وتحتوي الجزيرة على عددٍ من المعالم السياحية كجبل أوتيمانو، ومنتجع بيرل، ومدافع الحرب العالمية الثانية، و الكنيسة البروتستانتية التي بُنيت في العام 1822م، وحصن عملية البوبكات الذي شيد من أجل الدفاع عن الجزيرة في الحرب العالمية الثانية.


جزيرة هاواي

تقع جغرافياً في مياه المحيط الهادئ في الجهة الجنوبية الغربية من بر قارة أمريكا الشمالية، وتتبع إدارياً إلى الولايات المتحدة الامريكية، وعاصمتها هي مدينة هونولولو، وتبلغ مساحة أراضيها 29,311 كم²، وتتكون من 19 جزيرةً رئيسية، ويبلغ عدد سكانها 1.24نسمة حسب إحصائيات عام 2014م.


جزيرة ياب

تقع جغرافياً في الجهة الغربية من المحيط الهادئ، وعاصمتها هي مدينة كولونيا، وتبلغ مساحة أراضيها 100.2كم²، ويبلغ عدد سكانها 6,300 نسمةٍ حسب إحصائيات عام 2003م، ويطلق عليها محلياً اسم جزيرة (واب)، وتتبع إدارياً إلى جزر الكارولين التابعة لولايات ميكرونيسيا المتحدة.


جزيرة كليبرتون

تقع جغرافياً في الجهة الشرقية من المحيط الهادئ، وتحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من المكسيك وفي الجهة الغربية من قارة أمريكا الوسطى، وتتبع إدارياً إلى فرنسا، وهي من الجزر الصغيرة جداً وغير المأهولة بالسكان، حيث تبلغ مساحة أراضيها 9 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر تسعةً وعشرين متراً.


جزيرة جونستون المرجانية

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من المحيط الهادئ، وتحديداً في الجهة الغربية من جزيرة هاواي، وتتبع إدارياً إلى الولايات المتحدة الامريكية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مكتشفها النقيب البحري الكابتن (تشارلز جيه جونستون)، كما تعدّ من الجزر الصغيرة في المساحة، حيث تبلغ مساحة أراضيها 1.03كم²، ويبلغ عدد سكانها 173 نسمةً حسب إحصائيات عام 1990م.