جزر في فرنسا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٦
جزر في فرنسا

فرنسا

تقع جغرافيّاً في جهة الغرب من القارّة الأوروبيّة، وتعرف باسم جمهورية فرنسا، وعاصمتها مدينة باريس، وتحتل المرتبة الثّالثة من بين الدّول الأوروبيّة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 674.843كم²، وتقسم إداريّاً إلى سبع وعشرين منطقة، ونظام الحكم فيها جمهوريٌّ برلمانيٌّ شبه رئاسيّ، وعُملتها الرّسميّة اليورو، ولغتها الرّسمية اللغة الفرنسية، وتمتاز بشكلها السُّداسيّ، وبمكانتها المرموقة في العالم.


جزر في فرنسا

جزيرة موريا

هي جزيرةٌ من جزر المُجتمع التي تقع في مياه المحيط الهادئ وتحديداً في بولينيزيا الفرنسية، وتبعد عن تاهيتي مسافة 17كم من الجهة الشّمالية الغربيّة، ومعنى اسمها في اللغة التاهيتية السّحلية الصفراء، وتبلغ مساحة أراضيها 134كم²، وأُطلق عليها قديماً اسم جزيرة نيويورك.


جزيرة مايوت

تقع جغرافياً في مياه المحيط الهنديّ، وهي الجزر الرئيسية لأرخبيل جزر القمر، وتتكوّن من عدّة جزرٍ صغيرةٍ تكسوها النّباتات، وتبلغ مساحة أراضيها 374كم²، وعاصمتها هي مدينة مامودزو، وتمتاز بمناخِها البحريِّ الاستوائيّ، وشكلها الهلالي عند مدخل قناة موزمبيق، وتُطلق عليها عدّة مُسمّيات؛ كجزيرة ماهوري، ومايوطة، وجزيرة الموت.


جزيرة غوادلوب

تقع جغرافيّاً في مياه المحيط الأطلسيّ والبحر الكاريبيّ، وهي من ضمن جزر الأنتيل الصُّغرى، وتبلغ مساحة أراضيها 1,628كم²، وعاصمتُها هي مدينة باس تيري، ولغتها الرّسميّة هي اللغة الفرنسيّة، وعُملتها الرّسميّة هي اليورو، ويعتبر كريستوفر كولومبوس أول أوروبيٍّ تطؤ قدمه أرضها، وأُطلق عليها اسم سانتا ماريا دي غوادلوب دي إكستريمادورا.


جزيرة تروملين

تقع جغرافياً في مياه المُحيط الهنديّ، حيث تبعد عن مدغشقر مسافة 350 كيلومتراً من الجهة الشرقيّة، وتبلغ مساحةُ أراضيها مئتي فدان أي 0.8كم²، ويبلغ طولها 1700 مترٍ، وعرضها 700 متر، وتمتاز بأنّها جزيرةٌ مُنخفضةٌ مُسطّحةٌ لا تحتوي على موانئ، ومُحاطةٌ بالشّعب المرجانيّة.


جزيرة تاها

تقع جغرافياً في مياه المحيط الهادئ، وتحديداً بين جزر المُجتمع في بولينيزيا الفرنسيّة، وتبلغ مساحة أراضيها 90.2كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 590 متراً، وتشتهر بزراعة الفانيلا وإنتاجها؛ حيث تُنتج حوالي 70 إلى 80% منها، والوصول إليها يكون من خلال القوارب قصيرة الشّراع.


جزيرة بيكاروها

تقع جغرافياً في الجهة الشّرقيّة من أرخبيل توياماتو، وهي جزيرةٌ مرجانيةٌ تبلغ مساحة أراضيها 23 كم²، ويبلغ طولها 17كم، وعرضها 4.5كم، وتمتاز بشكلها الطّوليّ المُحتوي على عددٍ وافرٍ من الشّعاب المرجانيّة، وبكثرة الجزر الصّغيرة المُحيطة بها.


جزيرة الفزان

تقع جغرافياً في مياه نهر بيداسوا، وتتقاسمها كلٌّ من فرنسا وإسبانيا، وتبلغ مساحة أراضيها 0,002كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 6 أمتار، وهي من الجزر غير المأهولة بالسّكان.