جزر كوريا الجنوبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
جزر كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبيّة

تقع كوريا الجنوبية في الشّمال الشرقي من قارة آسيا، في الجهة الجنوبيّة لشبه الجزيرة الكوريّة المطلّة على المحيط الهادئ، وتحدّها من الجهة الشماليّة دولة كوريا الشمالية، ومن الشّرق اليابان، ويفصلها عنها بحر اليابان، ومن الجنوب الشرقيّ مضيق كوريا، ومن الجهة الغربيّة جمهورية الصّين، ويفصلها عنها البحر الأصفر.


انقسام كوريا

يُذكَر أنّه في عام 1948م انفصلت كوريا الجنوبيّة عن كوريا الشماليّة بعد أن كانت الدولتان دولةً واحدةً لشبه الجزيرة الكوريّة، التي تتكون من أكثر من ثلاثة آلاف جزيرة في المحيط الهادئ؛ حيث تضمّ كوريا الجنوبية 3000 جزيرة من مجمل المساحة الكليّة، والتي تبلغ 99268كم2.


التضاريس

تتنوّع التّضاريس في كوريا الجنوبية فهناك: الجبال التي تشكّل نسبة 70% من المساحة، وتتوزّع في المنطقة الشماليّة للبلاد، وإلى الغرب منها تتوزّع السهول والتلال، وكذلك الأنهار، مثل: نهر هان ، ونهر ناكتونج.


جزر كوريا الجنوبيّة

  • الجزر المطلّة على بحر اليابان: توجد العديد من الجزر في الجهة الشرقية للبلاد والتي تقع مياهها الإقليميّة في بحر اليابان، ومن هذه الجزر: كادوك، وكوجي، وجزيرة نام هاي، وغيرها من الجزر الأخرى.
  • الجزر المطلّة على البحر الأصفر: جزيرة أنام دو، وانميونغ، وايون، واشونغ، وكوكشوك، وكونجسان، وجزيرة ووا.
  • الجزر المطلّة على المضيق الكوريّ: جزيرة ها جو، وجزيرة شين، ونوهاوا، ووان، وبوجيل، وشوجا، وجزيرة سو، وتشو، وأكبرها جزيرة جي جو.


جزيرة جيجو الكورية

جزيرة جيجو هي إحدى الجزر المشهورة في كوريا الجنوبيّة، وتقع في جنوب البلاد في منتصفَ المضيق الكوريّ، وتبلغ مساحتها 1,849كم2، وتُعدّ من الجزر البركانيّة؛ حيث تشكّلت نتيجة انفجار بركانيّ منذ القدم، وتتميّز بطقسها المعتدل، والغابات الجميلة مثل: غابة غوتجاوال التي تتميّز بالمياه الجوفيّة التي تغذّي سكان الجزيرة، ومن أشهر مدنها: مدينة جيجو، ومدينة سيوغوييو، ومن أبرز معالمها التاريخيّة تمثالُ دول هاريوبانغ (الجد الحجر)، وهو من التماثيل المصنوعة من حجر البازلت، كما تتميّز بشلالاتها الساحرة، ومنها: شلالات تشيونيي يون، وشلالات تشيونيه يون، وتعدّ شلالاتها من أشهر الوجهات السياحيّة للمدينة إلى جانب جبل هالا، ومغارة هيوبيه، والعديد من المناظر الطبيعيّة، والشواطئ الجميلة.


جزيرة نامي الكورية

جزيرة نامي من الجزر الواقعة في مياه البحر الأصفر؛ حيث تبعد مسافة 3.8كم من مقاطعة غابيونغ في تشوون تشون في الجهة الغربيّة للبلاد، وتشكّلت نتيجة فيضان نهر هان بعد بناء سدّ تشونغ بيونغ، وتبلغ مساحة الجزيرة 430كم2، وقطرها لا يتجاوز في طوله 4كم، وتُتميز بطّبيعتها الجميلة وتنوّع الحيوانات فيها، وهي من المناطق الثقافيّة لكوريا الجنوبية؛ إذ تهتمّ بالمعارض والمهرجانات الثقافية، وأهمّها مهرجان جزيرة نامي الدوليّ لكتاب الطفل.