مدينة سول

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٧ ، ١٨ يوليو ٢٠١٧
مدينة سول

مدينة سول

تشتهر آسيا بالكثير من المدن العالمية المشهورة، ومن أشهرها مدينة سول، وهي عاصمة كوريا الجنوبية، وتقع شمال غرب كوريا على بعد خمسين كيلومتراً من جنوب حدود كوريا الشمالية، وتحديداً على نهر الهان، ويبلغ التعداد السكاني فيها ما يتجاوز عشرة ملايين نسمة، وتعد أكبر مدن كوريا الجنوبية على مساحة تقدر 605.39كم²، فمدينة سول عالمياً من المدن المكتظة بالسكان.


تاريخ مدينة سول

تعرضت سول للغزو الياباني بداية القرن العشرين، كما شهدت الحرب الكورية للتحرر من ذلك الاستعمار، وبالتالي الكثير من المعالم التاريخية والتقليدية دُمّرت بالكامل، ولكن بقي منها العديد من القصور التاريخية التي بنتها الأسر الحاكمة ومنها: القصور الملكية لأسرة جونسون وأشهرها قصر كيونغ، وقصر كانغ ديوك، وقصر تشانغ كيونغ المشهور بالضريح الملكي جونغ ميو.


توجد في المدينة حديقة تاريخية يغلب عليها الطابع الكلاسيكي، وهي مصنفة من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وفي فترة الستينيات والسبعينيات من القرن ذاته نهضت المدينة سياسياً واقتصادياً بسرعة قياسية جعلت لها مكانة متميزة في كوريا الجنوبية لتكون العاصمة الحاضرة.


مناخ مدينة سول

تحيط بمدينة سول المياه من ثلاث جهات، وهذا يتحكم بالمناخ القاري الرّطب الذي تتميز به المدينة، فمن يزور سول في فصل الصيف سيشعر بدرجة الحرارة التي تقترب من ثلاثين درجة مئوية بسبب الرياح الموسمية التي تهب في أشهر الصيف المعتادة.


أما في فصل الشتاء فالجو شديد البرودة، حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى درجة مئوية، والصغرى تنخفض فيها إلى سبع درجات مئوية تحت الصفر، ولهذا على الزائر للمدينة أن يتعرف جيداً على مناخ المدينة قبل زيارتها.


أهم ما تتميز به مدينة سول

مدينة سول هي مدينة عالمية ذات طابع تكنولوجي متقدم، فهي تحتضن مدينة فورتشن جلوبال التي تضمّ شركات تكنولوجية متعددة الجنسيات مثل: سامسونج، وشركة إل جي؛ لأنها تحتوي على بنية تحتية تكنولوجية متقدمة نتيجة انتشار الألياف البصرية، حيث تصل سرعة الإنترنت فيها إلى واحد جيجا في الثانية.


تضمّ المدينة المركز التجاري جانغ نام الذي يقع بالقرب من جزيرة Yeoui، حيث يشكل مدينة إعلام رقمية، ومركزاً مالياً لسول، وأما مدينة جونغو فهي المركز التاريخي والثقافي، حيث تشتهر بطابع الثقافة الكورية التقليدية، والمدينة غنية بالعادات التقليدية، وأهمها: رقصة الهانغول أو التال؛ وهي رقصة القناع المسرحي.


الأماكن السياحية في سول

تضم المدينة القصور الملكية الكلاسيكية وقلعة هواسنغ المشهورة، وتحتضن سول ثاني أكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم؛ وهي برج سول لوت العالمية، وجسر بانبو الذي يقع فوق نهر الهان الذي يتميز بأطول جسر نافورة في العالم، ومطار أنشيون الدولي ثامن المطارات ازدحاماً في آسيا، ومن الأكلات المشهورة في سول الفطائر الكورية و بالكالبي، ونياغ ميون، والكيمتشي.