جزيرة إبيزا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٦
جزيرة إبيزا

جزيرة إبيزا

إبيزا هي إحدى الجزر الرئيسيّة الشهيرة الواقعة في الأرخبيل الإسبانيّ الشهير باسم جزر البليار، كما أنّها واحدةٌ من أكثر الجزر السياحيّة في البلاد الإسبانية؛ وذلك لجمال طبيعتها الخلابة، واحتوائها على العديد من المواقع الأثريّة المميزة، مثل المدينة القديمة، إضافةً إلى العديد من الشواطىء الرائعة، ويُطلق على هذه الجزيرة اسم جزيرة وايت.


تقع جزيرة إبيزا في الجزء الجنوبيّ من جزيرة فورمينترا، وتبلغ مساحتها حوالي 572كم²، وتُعتبر ثالث أكبر الجزر الواقعة في منطقة الحكم المحليّ الذاتيّ في جزر البليار، وتعتبر اللغة الإسبانيّة هي اللغة الرسميّة في الجزيرة، وتُسمّى باللغة باللغة القشتاليّة واللغة التشيكيّة. ويزور جزيرة إبيزا حوالي 2.8 مليون سائح سنوياً من جميع أنحاء العالم، ويزيد عددهم في فصل الصيف بسبب اعتدال أجوائها، ونظافة شواطئها.


أصل تسمية جزيرة إبيزا

تعني كلمة إبيزا باللغة العربية (اليابسة)، واسمها مُشتقٌّ منها، وقد تعاقبت على هذه الجزيرة الكثير من الحضارات، ويعتبر الفينيقيون همّ أوّل من استعمرها في عام 654 قبل الميلاد، وأطلقوا عليها اسم جزيرة النخيل، ثمّ احتلها الآشوريون، وجاء بعدهم الرومان، ثمّ البيزنطيين، ثمّ احتلّها المسلمون، بعد ذلك سيطر عليها المسيحيّون في عام 1235م، وأصبحت ذات حكم ذاتيّ حتّى يومنا هذا.


مناخ جزيرة إبيزا

يتميّز مناخ الجزيرة بالاعتدال، بسبب تأثُّره بمناخ البحر الأبيض المُتوسّط؛ ففي فصل الشتاء يكون الجوّ رطباً، أمّا في فصل الصيف فتكون درجة الحرارة مُعتدلة، ولكن في هذه الجزيرة بالتحديد تكون درجة الحرارة في الصيف أقلّ من درجة الحرارة في الجزر الأخرى المحيطة بها؛ حيث تصل في فصل الصيف إلى 30 درجة مئويّة، أمّا في فصل الشتاء فقد تصل إلى 15 درجةً مئويّة.


كيفية الوصول للجزيرة

هناك الكثير من شركات الطّيران المحليّة والدوليّة التي توفر رحلات يوميّة وشبه يوميّة إلى الجزيرة، والتي ترتبط مع المطارات الإسبانيّة في مدينة فالنسيا، ومدينة ريال مايوركا، أو مدينة برشلونة، ومدينة أليكانتي، ثمّ استخدام وسائل النقل العامة الموجودة في الجزيرة والتي تتميز بفعاليتها، أو من خلال حجز سيارة من المطار إلى الجزيرة.


السياحة في إبيزا

تُعتبر جزيرة إيبيزا من أكثر الجزر السياحيّة المُتميّزة في العالم؛ وذلك بسبب احتوائها على العديد من الأماكن الجميلة التي يُمكن للسيّاح زيارتها والاستمتاع بها، مثل شواطىء بورا بورا، وشواطئ سان أنطونيو أباد الشهيرة، وشاطئ كالا لونجا، وشاطئ وفاق كنار، وشاطئ بلاياس دي سانتا ايولاليا، وشاطئ كالا بلانكا، والميناء الأسطوري الذي يُقبِل عليه السيّاح بكثرةٍ بسبب قيمته التراثيّة المُهمّة، إضافةً إلى الكثير من الفنادق الفاخرة، والمطاعم المتنوّعة، والمقاهي، والأماكن الخاصّة بالجلوس، وكذلك العديد من المحالّ التجاريّة المُتنوّعة.