جزيرة الفرسان في جازان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٦
جزيرة الفرسان في جازان

جزيرة الفرسان

جزيرة الفرسان أو كما تسمى جزيرة فرسان الكبرى هي إحدى الجزر التابعة لجزر فرسان الواقعة جنوب البحر الأحمر والتابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتعد جزيرة الفرسان أكبر هذه الجزر وتبعد عن الساحل مسافة 20.5 ميل، كما تبعد 50كم غربي جازان، يبلغ طولها 66كم ومتوسط عرضها 30كم، أي يبلغ مساحة مسطحها تقريبا 380كم مربع تقريباً، وأعلى ارتفاع في الجزيرة لا يتعدى 72 متراً.


تعتبر هذه الجزيرة محمية توفر للمملكة السعودية تنوعاً كبيراً في المجالات البيولوجية البحرية، كما تتمتع بشواطئ جميلة وممتعة ورمال بيضاء ومياه ملوّنة جذابة الغنية بالشعاب المرجانية والأسماك المتنوعة، عدا عن أرضها الخصبة، وتعدّ هذه الجزيرة أكبر جزر البحر الأحمر مساحةً وسكاناً.


أهمية جزيرة الفرسان

تحتوي هذه الجزيرة على المقرات الحكومية والإدارية ومقر محافظة الفرسان، كما يوجد فيها الكثير من الخدمات السياحية المميزة عن غيرها من الجزر الأخرى مثل الفنادق، والشقق المفروشة، والأسواق، والمحلات التجارية، كما يوجد فيها فرع لأحد البنوك التجاريّة الذي سخر لخدمة المواطنين والسياح الوافدين إليها، ويوجد فيها أيضاً ميناء فرسان الذي يوفر المواصلات إلى باقي مختلف الجزر الأخرى.


الأماكن الأثرية في جزيرة الفرسان

  • مسجد النجدي: هو مسجد قديم شيده تاجر الؤلؤ إبراهيم التميمي عام 1347هـ، ويحتوي هذا المسجد على زخارف ونقوش إسلامية رائعة تشبه تلك الموجودة في قصر الحمراء.
  • منزل الرفاعي: هو منزل تاجر اللؤلؤ أحمد منور الرفاعي، وهو بيت قديم وجميل في نقوشه وتصميمه، ويعكس حياة الترف لهذه الجزيرة أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ.


القرى التابعة لجزيرة الفرسان

  • قرية المحرق: تقع هذه القرية جنوب بلدة فرسان، يعيش فيها عدد لا بأس به من السكان الذي يعمل معظمهم في صيد الأسماك.
  • قرية القصار: تبعد عن بلدة فرسان 5كم تقريباً، تعتبر مصيفاً لأهالي بلدة فرسان، تحتوي على العديد من مزارع النخيل، وتتميز بمياهها العذبة القريبة من سطح الأرض.
  • قرية المسيلة: يطلق عليها اسم العبوس، تقع شمال بلدة فرسان وأغلب سكانها من البدو.
  • قرية الحسين: تبعد عن بلدة فرسان 30كم تقريباً في الجهة الشمالية الشرقية لها، يعمل سكانها بالزراعة وتربية الحيوانت مثل الإبل والغزلان.
  • قرية صير: تبعد هذه القرية عن بلدة فرسان 45كم وهي أكبر القرى التابعة لها، واشتهر سكانها قديماً بتجارة اللؤلؤ، وحديثاً اشتهروا بصيد الأسماك وتجارتها ويزودون بها أسواق جدة بالأسماك المجففة وأسواق جازان بالأسماك الطازجة.


مناخ جزيرة الفرسان

يعتبر مناخ جزيرة الفرسان حاراً صيفاً ولطيفاً نوعاً ما مع تساقط الأمطار الموسمية، ودافئاً نسبياً في الشتاء.