جزيرة فرسان بجازان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٤ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨
جزيرة فرسان بجازان

جزيرة فرسان بجازان

جزر فرسان هي مجموعة من الجزر الموجودة في الجهة الجنوبيّة للبحر الأحمر، ويتبع هذا الأرخبيل لمنطقة جازان التي تتواجد في الجهة الغربية للمملكة العربيّة السعوديّة، ويتكوّن أرخبيل فرسان من العديد من الجزر التي يتفاوت حجمها بشكل كبير، من أشهر هذه الجزر فرسان الكبرى، والسقيد، وقماح، ودمسك، وزفاف، ودوشك، وكيرة، وجزيرة سلوية، وتشتهر هذه الجزر بأنّها تحتوي على غطاء نباتي كثيف، وفيها الكثير من المناظر الجميلة التي تجعل منها مكاناً جميلاً يجذب الزوار والسياح، وبشكل تفصيلي فإنّ أكبر هذه الجزر هي فرسان الكبرى التي تعد مكان سياحي وأثري هام في المنطقة، كما أنها جزيرة فيها الكثير من الأماكن الأثرية المتواجدة منذ العصور الماضية، وفيها العديد من المساحات الخضراء والأشجار والزهور والمتنزهات الجميلة...[١]


أهم الأماكن السياحية والأثرية

من أهم المعالم السياحيةوالأثرية في جزر فرسان ما يلي:[٢]

  • القلعة العثمانيّة: تتواجد هذه القلعة في موقع استراتيجي حربي هامّ في المنطقة، وكان لهذه القلعة أهميّة كبيرة في عمليات الدفاع والتحصين للدولة العثمانيّة، وقد تم بناء هذه القلعة في عصر العثمانين.
  • بيت الجرمن: يوجد هذا المبنى على ساحل جزيرة قماح، وذكرت المصادر التاريخيّة أنّ الألمان همّ من قاموا ببنائه لجعله مستودع للفحم.
  • مسجد النجدي: وهو من المساجد القديمة على الجزيرة، وقد أُنشاء هذا المسجد على يد تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي، ويتميّز المسجد بتصميمه ونقوشه وزخارفه الإسلامية الجميلة.
  • قلعة لقمان: هي عبارة عن مكان مرتفع يتكون من الصخور المربعة الشكل التي قيل عنها أنّها من أنقاض إحدى القلاع القديمة.
  • منطقة الكدمي: هذه المنطقة تتكون من العديد من الأبنية القديمة المهدمة والتي تتكون من الأحجار الكبيرة، ويغلب الطابع الهندسي الروماني على هذه المنطقة، كما أن فيها أعمدة رومانية مليئة بالنقوش والكتابات.
  • منزل الرفاعي: وهذا المنزل يعود لتاجر اللؤلؤ الشهير أحمد الرفاعي، وهذا المنزل من المنازل الفخمة الجميلة والتي تعكس معيشة الثراء والترف التي عاشها هذا التاجر.
  • منتجع كورال: يتميز هذا المنتجع بأنه مكان مثالي ليسكنه السياح والزوار، فهو ذو تصميم عصري فاخر، كما أنه يوفر جميع الاحتياجات وسبل الراحة والترفيه للنزلاء والزوار.


أهم الشواطئ في فرسان

من المميز في مياه شواطىء جزيرة فرسان أنها معروفة بالحياة المرجانية الزاخرة بالرخويات والقواقع والشعب المرجانية النادرة، كما أن العديد من السلاحف البحرية والطيور البحرية قد إتخذت من هذه الشواطىء كملاذ ومسكن مثالي لها، وأشهر هذه الشواطئ :.[٣]

  • شاطىء رأس القرن: يقع هذا الشاطئ في الجهة الجنوبية الغربية للجزيرة، ويتميز بصفاء مياهه وجماله ونظافته.
  • شاطىء الفقوة : هو من الشواطئ التي تستخد للصيد بشكل كبير بسبب وفرة الأسماك في مياهه.
  • خليج الغدير: هذا الشاطئ يتميز بالرمال البيضاء الجميلة وفيه تقام العديد من الرياضات المائية التي تجذب السياح.


المراجع

  1. "جزر فرسان السعودية: تاريخ عريق وطبيعة ساحليّة خلابة"، traveler pedia، 25-1-2012، اطّلع عليه بتاريخ 18-8-2018.
  2. "محمية جزر فرسان"، الهيئة السعودية للحياة الفطرية، اطّلع عليه بتاريخ 18-8-2018.
  3. "GeoHack - جزر فرسان", GeoHack, Retrieved 18-8-2018.