جزيرة المعادي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ١٨ يوليو ٢٠١٦
جزيرة المعادي

جزيرة المعادي

تتكون جزيرة المعادي من مجموعة جزر صغيرة، تقع في جمهورية مصر العربية في منطقة المعادي، على كورنيش نهر النيل، أمام مشفى القوّات المسلحة والمحكمة الدستوريّة العليا، وتعرف "بنادي الضباط"، وهي من أجمل الحدائق الغنّاء الآسرة في القاهرة كلها، أُنشئت فيها العديد من البحيرات الاصطناعيّة التي تربي فيها الأسماك.


أقسام جزيرة المعادي

تكثر في جزيرة المعادي الجسور الخشبيّة المعلقة، المُشرفة على نهر النيل، كما يوجد عند مدخل الجزيرة العديد من المطاعم والمتنزهات والكافتريات، ويمكن للزائر أن يختار وسيلة التجوال فيها، إمّا سيراً على الأقدام عبر الجسور المعلقة، أو عبر السيارة، أو في النهر عبر استخدام المراكب والعبارات، أو باستخدام الحنطور، وتتضمن عدة أقسام منها:


القسم الريفي

تغلب عليه الصفة الشعبية، حيث تتوزّع على طرفيه عربات المأكولات الشعبية المصرية، كالكشري، والترمس، والفول، والطعمية، بالإضافة للمطاعم الريفية والأفران التي تُقدّم العصائر الريفية الشهيرة في مصر، كعصير الخروب، وعصير القصب، وفطائر الفلاحي والفطير المشلتت.


القسم الإيطالي والصيني

يشغل إطلالة غاية من الروعة ضمن مساحاتٍ خضراء بتصاميم من الريف الإيطالي، يعمد فيه إلى تقديم الأطباق الإيطالية وأنواع المعجّنات والمعكرونة والبيتزا بكافة أنواعها وأحجامها، بالإضافة إلى الحلويات والمشروبات الإيطالية. أمّا القسم الصيني فيتميز بأبنيته ذات الطراز الصيني، كما تُقدّم مطاعمه الوجبات الصينية والآسيوية وسط أجواء من الموسيقا التراثية الصينية.


جلسات ومصاطب على شاطئ النيل

تمتدّ على طول الشاطئ، وهي عبارة عن طاولات وكراسٍ من الخيزران يتم حجزها، والتي تمنح روّادها المتعة عبر مراقبة المراكب التي تجوب غمار النيل والاستماع لأهازيج البحارة.


الشطرنج الضخم وجزيرة الأطفال

هو عبارة عن قطع لمجسّمات لعبة الشطرنج بحجم كبير، تُحرّك بكلتا اليدين للاعب في وضعية الوقوف. أما جزيرة الأطفال فهي مخصصة للعب الأطفال، حيث تحتوي على الملاهي والملاعب الخاصة بكرة القدم والسلة والتنس وغيرها، مع مطعم خاص لتقديم الوجبات السريعة الخاصة بالأطفال.


مشتل عصفور الجنّة

هذا الركن من المشتل يقصده عشّاق الطبيعة والنباتات، ومحبّو المناظر الطبيعية الخضراء، والباحثون عن الهدوء في أحضان الطبيعة الغنّاء، وتوجد فيه مختلف أنواع الأشجار، والورود والرياحين، بالإضافة إلى نباتات الزّينة، وبعض الإكسسوارات الخاصّة بتجميل الحدائق، ومجسمات مختلفة الأحجام لنوافير الحدائق المزوّدة بإنارات متعددة الألوان.


تعرفة الدخول إلى جزيرة المعادي

يُعتبر الدخول لأفراد القوّات المسلحة وعائلاتهم مجانياً، بينما للزوار العرب والمصريين فتكلفة بطاقة الدخول تساوي عشرة جنيهات مصرية، حيث تفتح أبوابها من الساعة العاشرة من صباح كل يوم، حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

403 مشاهدة