جزيرة النخلة بدبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
جزيرة النخلة بدبي

جزر النخلة

تعتبر جزر النخلة من الجزر الاصطناعية التي التي تم إنشاؤها على شواطئ إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تعتبر من أكبر الجزر الصناعية الموجدودة على مستوى العالم والتي أنشأتها شركة نخيل.


هذه الجزر تعبر عن العراقة والرقي الذي وصلت له مدينة دبي، والسبب في تسميتها بهذا الاسم أنه تم إنشاؤها على شكل نخلة، فالناظر إليها من الجو يراها كشجرة النخيل على الساحل، وقد بلغت تكلفة هذه الجزر إلى ما يقارب المليار دولار أمريكي، حيث تحتوي على العديد من الفلل، والتي يصل سعر الواحدة منها قرابة المليون دولار، حيث تقدم الدولة بعض الامتيازات للمشترين مثل تأشيرة إقامة دائمة في الإمارة.


أقسام جزر النخيل

تُقسم جزر النخيل إلى ثلاثة أقسام وهي على النحو التالي:


جزيرة نخلة الجميرة

تعتبر هذه الجزيرة من أصغر الجزر الصناعية الثلاثة التي تتألف منها جزيرة النخيل في دبي، حيث إن هذه الجزيرة تم تصميمها على شكل نخلة تتألف من ثلاثة أقسام: الجذع والسعفات ال 17 والتاج، ويحيط بالنخلة حاجز على شكل نصف دائرة تتشكل من خلاله حدود بحرية اصطناعية.


جزء السعفات يحتوي على الفلل والمناطق السكنية، أما الحاجز البحري فيحتوي على المنتجعات الضخمة و سبعة فنادق عالمية عملاقة، ومن الفنادق المشهورة هناك فندق أطلانتيس والذي سمي على اسم الجزيرة الأسطورية " أتلانتيس"، حيث يتألف الفندق من 1539 غرفة تقريباً، حيث يعتبر أكبر فندق على مستوى الشرق الأوسط، كما توجد في الجزيرة ناطحة سحاب هي " برج ترامب" والذي سيصبح أحد معالم مدينة دبي على مستوى العالم من حيث الارتفاع الشاهق.


أما فيما يتعلق بشاطئ جزيرة نخلة الجميرة، فقد قامت الشركة المطورة للمشروع خلال عام 2006 بإحضار أكبر منطاد في العالم لنقل أول دفعة من سكان الجزيرة ، ويُطلق على هذا المنطاد اسم " سكاي شيب 600"، كما أقيم مقر جديد لسفينة الرحلات العالمية " آر إم إس ماري 2" على شاطئ الجزيرة، حيث سيكون مرسىً دائماً للسفينة والذي يوجد على ساحل الجذع الشرقي من الجزيرة.


جزيرة نخلة جبل علي

هي إحدى جزر النخلة الثلاث الاصطناعية والتي تم إنشاؤها خلال شهر أكتوبر من عام 2002 والتي تم الانتهاء منها خلال عام 2008، ومن حيث الحجم فهي أكبر من جزيرة الجميرة بحوالي الضعف، وتشمل 69 مرسىً، ومتنزهاً، ومنازل سكنية مبنية على ركائز أعلى مياه البحر.


جزيرة نخلة ديرة

Palm Deira وهي الجزء الثالث من جزر النخلة في منطقة دبي الإماراتية، وهي عبارة عن أرخبيل اصطناعي تم إنشاؤه خلال شهر أكتوبر 2004 وتم الانتهاء منه خلال عام 2006.