جزيرة بوكيت في تايلاند

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
جزيرة بوكيت في تايلاند

جزيرة بوكيت في تايلاند

بوكيت هي جزيرة ومحافَظة تقع جنوب تايلاند، واسم بوكيت يعني (التلّة أو المكان المرتفع) في اللغة الجاوية، وتبلغ مساحتها 543 كيلومتراً مربعاً، ولديها عدد من المدن الشقيقة مثل: لاس فيغاس في الولايات المتحدّة الأمريكية، فرنسا، والصين.


وبلغ عدد سكانها في عام 2007م ما يقارب الـ 321.802 نسمة، 20% منهم من المسلمين، وسنعرض في هذا المقال تاريخها، جغرافيتها، والسياحة فيها.


تاريخ بوكيت

كانت تسمّى بجزيرة جونكسيلون، وكانت ذا مركز هام للتجارة، فقد تنافس الفرنسيون على التجارة فيها، وقد وصلت أول سفينة تجارية تابعة لشركة الهند الشرقية إلى بوكيت (جونكسيلون قديماً) عام 1680م، وقد تمّ طرد الفرنسيين في عام 1688م بعد الثورة التايلاندية، وهاجمت بورما بوكيت في عام 1785 وبعد حصار دام مدّة شهر كامل اضطرت القوات البورمية إلى الانسحاب، ثمّ أصبحت بوكيت محافظة قائمة بحد ّذاتها في العام 1933م.


جغرافية بوكيت

  • بوكيت هي أكبر جزيرة في تايلاند، وتقع على بحر أندامان جنوب تايلاند، هناك سلسلة طويلة من الجبال التي تمتدّ من الشمال إلى الجنوب على الجانب الغربي من الجزيرة، يصل ارتفاعها إلى 1,736 قدم فوق سطح البحر، وتُعرف باسم (جبال بوكيت).
  • تبعد الجزيرة عن العاصمة بانكوك حوالي 863 كم، ويتبعها ما يقارب 39 جزيرة صغيرة، أمّا طولها من الشمال إلى الجنوب فيبلغ 48 كيلومتراً.
  • تشكّل الجبال في بوكيت ما يقارب الـ 70% من إجمالي المساحة، وما تبقّى فهو عبارة عن سهول واقعة في الأجزاء الوسطى والشرقية من الجزيرة.
  • تحتوي المحافظة على بعض الجداول، وهي خالية من الأنهار الرئيسية.
  • تغطّي الغابات ومزارع المطاط وزيت النخيل ما يقارب 60% من مساحة الجزيرة.


السياحة في بوكيت

من أجمل المناطق السياحية فيها:

البلدة القديمة في بوكيت

تعدّ من أشهر الأماكن السياحية في بوكيت، فهي تضم العديد من الأماكن الأثرية من معابد وأضرحة، كما يوجد فيها العديد من المقاهي والمطاعم التي توفر أجواء من الحيوية.


وات تشالنوج

هو أحد المعابد الشهيرة، ويعتبر من أهم الأماكن السياحية في بوكيت، ذلك لأنّه يشكّل أحد الرموز الدينية في تايلاند، وهو يستقبل منذُ زمن بعيد الكثير من السائحين الذين يقصدونه لممارسة شعائرهم الدينية المختلفة.


جزر فاي فاي

جزر فاي فاي من الأماكن السياحية المناسبة لمحبّي الغوص والاستجمام، نظراً لنقاء مياهها، وانعكاس الشمس عليها مما يزيدها نقاءً.


تمثال بوذا الكبير

يعتبر تمثال بوذا الكبير من أقدس الأماكن السياحية، ومن أهم المعالم الدينية في جزيرة بوكيت وفي تايلاند، حيث يأخذ التمثال ٤٥ متراً من مساحة تلال ناكيرد الواقعة بين مدينتيْ تشالونج وكاتا، وبالإمكان رؤية التمثال من مختلف أنحاء الجزيرة، كما يسهل الوصول إليه عبر الطرق الرئيسية لبوكيت.