جزيرة خصب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٦
جزيرة خصب

جزيرة خصب

تقع جزيرة خصب في أقصى شمال محافظة مسندم في سلطنة عمان، وتتوسط محافظتي بخاء ودباء البيعة، بينما تبعد عن العاصمة مسقط حوالي 500كم، يحدها من جهة الشرق خليج عمان ومن جهة الشمال الغربي الخليج العربي ومضيق هرمز، وفيما يتعلق بعدد سكانها فيبلغ والي 18.000 نسمة، وسُميت الجزيرة بهذا الاسم نسبة إلى خصوبة تربتها، وخصوبة قطاع السياحة فيها مقارنة مع بقية مناطق السلطنة.


السياحة في خصب

على الرغم من صغر مساحة الجزيرة؛ إلا أنها تضم عدداً لا بأس به من المعالم السياحية والأثرية، وتتمثل في ما يأتي:

قلعة خصب

سُميت قلعة خصب بحصن خصب، وتقع مقابل ميناء خصب، وشيدها البرتغاليون بطابع عسكري في القرن السابع عشر الميلادي وذلك إبان محاولات السيطرة على التجارة الإقليمية البحرية، ولكن الإمام ناصر بن مرشد وحد البلاد، وطرد البرتغاليين منها، فيما استلم الإمامة من بعده سلطان بن سيف اليعربي الذي رمم القلعة، من الجدير ذكره أن القلعة كانت حتى وقت قريب منبراً للإعلان عن حلول شهور رمضان، وعيد الفطر، فيما تحولت اليوم إلى متحف إقليمي في وسطه القوارب والبيوت المماثلة للتراث القديم في مسندم.


ميناء الداو

سُمي ميناء الداو بميناء خصب، ويأتي الصيادون إليه صباحاً لاصطياد الأسمالك وبيعها، كما يؤمه السياح بهدف الاستمتاع بجولة بحرية في ما يسمى بلباتيل؛ وهو قارب تراثي قديم ذو مؤخرة طويلة ملفوفة بجلود الأغنام بها، ومزينة بالأصداف ووشائح فاتحة الألوان، كما يمكن للسائح أيضاً استئجار زوارق حديثة لمشاهدة الجزر والأخوار البحرية.


وادي وهضبة الروضة

في الطريق إلى هذا الوادي يمكن للزائر مشاهدة مقبرة تحوي أضرحة منحوتة بما يدلل على استيطان بشري عمره مئات السنين، وأما الروضة نفسها فهي مكانٌ لا مثيل له في الجمال، تغري السائح للإقامة فيها والتخييم في بيوتها المسماة بيوت القفل، وقد جاءت التسمية من وجود نظام قفل خاص في البيت كونه مكانٌ لحفظ البضائع سابقاً.


معالم أخرى في خصب

  • الشاطئ الصخري: وهو يوفر للسائح رحلات السفاري الجبلية المميزة.
  • الأبراج الثلاثة: برج السيبة، وبرج سعيد بن أحمد بن سليمان آل مالك، وبرج كبس القصر.
  • سهل السي: سهل السي هو من أكثر السهول جمالاً في فصل الربيع؛ إذ يكسوه اللون الأخضر، وفيه كهوف يستخدمها الأهالي كمساكن في الشتاء.


الفنادق في خصب

إن عدد الفنادق في خصب محدود جداً كونها صغيرة المساحة، فهي أربعة فقط على النحو الآتي:

  • فندق خصب.
  • فندق جولدن توليب.
  • فندق أتانا مسندم.
  • فندق ديوان الأمير.