جزيرة دافاو الفلبين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ٧ مايو ٢٠١٧
جزيرة دافاو الفلبين

جزيرة دافاو الفلبينية

دافاو هي مدينة في جزيرة مينداناو إحدى الجزر الفلبينية الرئيسية، وتقع دافاو في جنوب الفلبين على بعد 933 كم من العاصمة مانيلا، ويحيط بها من الشمال محافظة كومبوشيلا فالي، ومن الشرق خليج دافاو، ومن الجنوب بحر سيليبيس، ومن الغرب محافظة كوتاباتو، وتضم المدينة ثلاثة مراكز إدارية وهي: دافاو ديل نورت، ودافاو ديل سور، ودافاو اورنتل.


تبلغ مساحة المحافظة الإجمالية حوالي 2444كم2، ومساحة المدينة 293.78 كم2 حيث تصنف بأنّها أكبر مدينة في الفلبين، ومن أبرز البلدات التابعة لها: مدينة دافاو مركز المحافظة، ومدينة تاجوم، ومدينة بانابو، وجاردن ستي سامال، وديجوس، وكارمن، وكروز، وتعتبر دافاو المنطقة الحضرية والبوابة الرئيسية لجزيرة منداناو، من حيث الاقتصاد، والتعليم، والميناء الرئيسي، والمطار الدولي فيها.


تاريخ جزيرة دافاو

ترجع تسمية المدينة إلى نهر دافاو وهو ممر مائي ضيق يمر في المدينة، حيث كان يسميه السكان الأصليون باسم دوهوو، أو دفو، أو دابو، ومن هنا تم اشتقاق كلمة دافاو من لفظ السكان المحليين، والبعض منهم يطلق دافاو على الحدائق العالية الموجودة على بداية منبع النهر، وتاريخياً تأثرت دافاو بالإسلام وهناك الكثير من السكان الذين يعتنقون الديانة الإسلامية، ولكن في عام 1848م تعرضت المدينة للغزو الإسباني، وحاول الاستعمار إنشاء مستوطنة تعتنق فيها الديانة المسيحية، وفي عام 1900م تعرضت للغزو الأمريكي، وفي عام 1942 تعرضت للغزو الياباني وتأثرت دافاو باليابانيين، ولكن تم طردهم عام 1945م.


معالم جزيرة دافاو

  • جبل آبو: يبلغ ارتفاع الجبل 2954م وأعلى قمة فيه تبلغ ارتفاعها 3412م، ويقع هذا الجبل على الحدود الجنوبية الغربية الفاصلة بين دافاو وكوتاباتو، ويلقب بجد الجبال الفلبينية، وتتميز قمته بأنّها قمة من البراكين شبه النشطة، وتتميز ايضاً بتربتها الخصبة جداً نتيجة حمم اللافا، والرماد المنبعث أثناء ثوران البركان في القدم، ويشتهر الجبل بزراعة أشجار جوز الهند، والأباكا، وفي عام 1936 تم افتتاح الحديقة الوطنية فيه لحماية النباتات والحيوانات البرية التي تعيش فيها.
  • نهر دافاو: يتدفق نهر دافاو من بلدة فرناندو إلى مدينة بوكيدنون، ويبلغ طوله 160 كم، وتم تجفيف الكثير من مساحته لإنشاء المزارع الكبيرة، وتشتهر منطقة النهر بزراعة الموز، والأناناس، والبن، وجوز الهند.


السياحة في دافاو

  • هناك العديد من الأماكن التي تتيح للزائر زيارتها وعليه البدء من المراكز التجارية في المدينة، مثل: مركز بوبلاسيون، والحي الصيني في باجادا، ولانانج، وماتينا، واكولاند، واجداو، وبوهانجن، وتوريل ومينتال جنوب المدينة.
  • يمكن مشاهدة المحميات الطبيعية، وأهمها: محمية النسر الفلبيني ومركز الطبيعة، وهو الطائر الوطني للبلاد الذي يشتهر بأنّه أكبر نسر في العالم.
  • من اهم المعالم السياحية في المدينة: جبل آبو، ومزرعة التماسيح دافاو، ومنتجع مزرعة اللؤلؤ.
  • يمكن للسائح الاستمتاع بالمهرجا نات الكبرى في المدينة، مثل: مهرجان إن اراو نانوغرام دباو (يوم دافاو) الذي يصادف يوم 16 من شهر أذار وهو اليوم الوطني للمدينة، ومهرجان كادايوان الذي يصادف إقامته في شهر آب (أغسطس).