جزيرة رودس في اليونان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
جزيرة رودس في اليونان

جزيرة رودس

تُعرف جزيرة رودس بأنها أكبر جزيرة من مجموعة جزر دوديكانيسيا في اليونان، حيث تفصل عن تركيا بمضيق مرمة، وتبلغ مساحة هذه الجزيرة 1.388 كيلومتر مربع عبر الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي من التلال التي تصل ارتفاعها لحوالي 1.215 متر في قمة أتافيروس، وتطل هذه القمة على ساحل آسيا الصغرى على أرخبيل دوديكانيز، وقد اعتبرت هذه الجزيرة في العصور القديمة مليئة بالثعابين ولا يزال المزارعون يرتدون أحذية جلدية للحماية ضد الأنواع السامة من الثعابين التي ما تزال على قيد الحياة، كما وتصل درجات الحرارة في رودس في فصل الشتاء ما يقارب 10 درجة مئوية وتعتبر الرياح المستمرة عامل مساعد في حركة الطواحين الهوائية، بالإضافة إلى أن الوديان توفر مراعي غنية وتنتج السهول مجموعة متنوعة من الحبوب.[١]


موقع جزيرة رودس

تقع جزيرة رودس في اليونان وهي أكبر الجزر في بحر إيجه، تقع على بعد 17.7 كيلومتر من قبالة الساحل الجنوبي الغربي لتركيا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 100.000 نسمة، حيث يعيش حوالي 80 ألف في مدينة رودس، وتعتبر هذه الجزيرة وجهة شعبية للشباب والطلبة كما وتعد مدينة رودس موقعاً للتراث العالمي،[٢] وتعتبر هذه الجزيرة هي عاصمة الأرخبيل ولهذا هي وجهة للسياح في كل عام خاصةً في أشهر الربيع والصيف، ومن مناطق الجذب المهمة في الجزيرة هي قسم المدينة المسورة القديمة في مدينة رودس، والأكروبول في ليندوس والشواطئ غير الملوثة التي تقع على شواطئها الشرقية، بالإضافة إلى العديد من القلاع الجميلة التي بُنيت من قبل فرسان القديس يوحنا، والعديد من الكنائس والأديرة التي تقع على قمة التلة، وتمتاز الجزيرة ببقايا الإمبراطوريتين البيزنطية والرومانية.[٣]


المواقع السياحية في رودس

تعتبر جزيرة رودس من أجمل المناطق التي تجذب السياح إليه، وذلك لامتلاكها على العديد من المواقع مثل:[٤]

  • بوابة مدينة رودس المسورة: تحيط بمدينة رودس حائط كبير يمتلك سبع بوابات كبيرة وكل بوابة يطلق عليه مسمى.
  • سور المدينة القديم: يحيط بمدينة رودس القديمة سور كبير مثير للإعجاب، حيث يعتبر جدار مزدوج يحتوي على خندق جاف بين الجدران.
  • شارع الفرسان في المدينة القديمة: يعتبر شارع الفرسان من أشهر الشوارع في بلدة رودس القديمة، حيث يمتد هذا الشارع من قصر جراند ماسترز وحتى متحف المستشفى الأثري الجديد، ويمتاز برسمه للفرسان الذين عاشوا داخل مساكن قريبة من الشوارع وكيف كانوا يصلون ويعيشون حياتهم اليومية وكيفية ممارستهم لمهاراتهم العسكرية.
  • قصر جراند ماستر: يعتبر قصر جراند ماستر من أشهر المباني في رودس، كونه مسكن القديس يوحنا الذي يُدعى بالسيد الكبير، ويحتوي القصر على 158 غرفة حوالي 24 غرفة مفتوحة للزوار بحيث يمكنهم القيام بجولة في القصر، بالإضافة إلى أنه يمتاز بمفروشاته وفسيفسائه ذات التكلفة العالية.


المراجع

  1. "Rhodes", www.britannica.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. JAMES MARTIN (10-11-2017), "Rhodes, Greece Travel Guide"، www.tripsavvy.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. "Rhodes, Greece – Map & Details", www.worldatlas.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  4. LINDA GARRISON (5-11-2017), "Rhodes - Greek Island Home of the Knights of St. John"، www.tripsavvy.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.