جزيرة سومطرة في إندونيسيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦
جزيرة سومطرة في إندونيسيا

جزيرة سومطرة في إندونيسيا

جزيرة سومطرة ثالث الجزر الإندونيسيّة من حيث المساحة بعد جزيرتي بورنيو وبابوا، وتحتلّ المرتبة السّادسة بين أكبر الجزر في العالم، وتأتي شهرتُها لأنّ سكّانها يتكلّمون حوالي مئتيْ لهجة، وتتميّز أيضاً ببيوتها الشّعبية القديمة، وأسطحها التي تُشبه في شكلها سرج الحصان، بينما أسطحها المَائلة إلى الأعلى فتأخذ شكل قرون الجاموس. هذه الجزيرة غنيّة بالثّروات الطبيعيّة التي تدخل أيضاً في صادراتها، مثل: النّفط، والغاز، والبوكسيت، والقصدير.


الموقع والمساحة

تَقع جزيرة سومطرة في دولة إندونيسيا، وتحديداً في الجهة الشماليّة الغربيّة لجزيرة جاوة، وجنوب غرب الملايو، ويمرّ في وسطها خطّ الاستواء، وتبلغ مساحتها حوالي أربعمئة وسبعين ألف كيلومتر مربّع، بينما يبلغ أعلى ارتفاع فيها نحو ثلاثة آلاف وثمانمئة وخمسة أمتار. وسومطرة جزيرة بركانيّة المنشأ، تمتدّ على طول سواحلها سلاسل جبليّة كثيرة؛ حيث يوجد في ساحلها الغربي وحده ثلاثة وتسعين جبلاً تقريباً.


التركيبة السكّانيّة

ينتمي سكّان جزيرة سومطرة إلى عدّة أعراق، منها: الآشيين، والباتقيين، والمينانجكابو الذين يشكّلون الغالبيّة العُظمى فيها، وهم العرق الوحيد في إندونيسيا الذي يتبع نظام النّسب إلى الأمّ في تحديد السّلالات والعائلات وأمور الميراث. يبلغ عدد السّكان في أكبر مُدنها (مدان) وذلك حسب إحصائيّة تعود إلى عام ألفين وثلاثة حوالي 2.392.922 نسمة، وتبلغ الكثافة السكّانية فيها حوالي ستة وتسعين نسمة في الكيلومتر المربّع الواحد.


التّقسيمات الإداريّة

تُقسم جزيرة سومطرة إلى عشرة تقسيمات إداريّة، وهي كالآتي: بنغكولو، وآتشيه، وبانغكا بيليتوتغ، وجمبي، ولامبونغ، ورياو، وسومطيرة بارت، وسومطيرة أوتارا، وسومطيرة سيلتان، وجزر رياو.


الاقتصاد

يعمل غالبية السكّان في جزيرة سومطرة في القطاع الزراعيّ؛ حيث تُوزّع فيها الأراضي الزراعيّة إما على شكل ملكيّات صغيرة لأفراد أو إقطاعيّات كبيرة:

  • الملكيات الزراعيّة الصّغيرة: تعود ملكيّات أراضي سومطرة الزراعيّة لأفراد أو (صغار الملّاك)، يُمارسون النشاط الزّراعي المرويّ والبعليّ، ومن محاصيلهم: الأرزّ الذي يتصدّر قائمة المحاصيل الزّراعية في الجزيرة، ويأتي بعده محصول جوز الهند، ومن ثمّ البنّ، والذرة، والفستق، والمطاط، والتوابل، والتبغ.
  • الإقطاعيّات الزراعيّة الكبيرة: تُسهم هذه الإقطاعيّات في تحسين الاقتصاد الإندونيسي ورفعه؛ بحيث تعود ملكيّة غالبيّتها إلى الدولة الإندونيسية، ومن أهمّ محاصيلها: الشاي، والتبغ، وجوز الهند، والثوم، والمطاط، وأوراق الديلي والتي هي عِبارة عن أوراقٍ خاصّةٍ يكثر الطلب عليها من قبل مصنّعي السيجار وتجّاره في مختلف أنحاء دول العالم، كونها تُستخدَم في تغليف الأنواع الفاخرة منه.


المعالم السياحيّة

قصر ميمون أهمّ المعالم السياحيّة في هذه الجزيرة ويوجود في مدينة ميدان، يأتي طرازه حسب الفنّ الإسلاميّ الذي اشتهرت به الهند وإسبانيا، ويُعدّ شلاّل سيبيسو بيسو من أجمل الشلّالات في العالم، وهو أعلى الشلالات الموجودة في الجزيرة وأطولها، أمّا مساجدها العديدة فمسجد ميدان الكبير والذي بُني في عام ألف وتسعمئة وستة للميلاد من أروع المساجد في العالم.

276 مشاهدة