جزيرة سيبو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ١٤ أبريل ٢٠١٦
جزيرة سيبو

جزيرة سيبو

تقع الفلبين جنوب شرق آسيا غرب المحيط الهادي، وتحيط بها من الشمال تايوان ومن الجنوب الجزر الأندونيسية، ومن الغرب فيتنام وبحر الصين، ومن الشرق بحر الفلبين، وتتكوّن الفلبين من 7107 جزر، وتُقسم إلى ثلاث مناطق رئيسيّة وهي لوزون، وبيسايا، ومنداناو، وإلى منطقة بيسايا تقع جزيرة كبيرة من حيث المساحة، وهي جزيرة سيبو ثاني أكبر مدينة فلبينيّة بعد العاصمة مانيلا.


تُعتبر هذه الجزيرة هي مركز إقليم بيسايا المنطقة الوُسطى للجزر الفلبينيّة، وتحيط بهذه الجزيرة جزرٌ صغيرةٌ أخرى مثل جزيرة ماكتان وهي نقطة العبور إلى سيبو أو مدينة سيبو، وكذلك جزيرة كوكس، وجزيرة هيوجونغ، وسيبو بيسار، وسيبو تينغا.


مدينة سيبو

تُعتبر مدينة سيبو هي عاصمة جزيرة سيبو، وتبلغ مساحتها مائة واثني عشر ميلاً مربعاً، وتلقّب بملكة الجنوب، وهي أوّل مستوطنة إسبانية وأقدم مدينة في الجزيرة، ويُمكن الوصول لهذه الجزيرة من خلال جزيرة مكتان التي تفصلها عدّة كيلومترات من جزيرة سيبو والتي يوجد بها مطار سيبو الدولي في نقطة لابو لابو، وكذلك هي درع الحماية لميناء سيبو الذي يتميّز بحركة تجاريّة نشطة تنشط به تجارة التبغ وجوز الهند المجفف، وتستغرق المسافة ما بين جزيرة ماكتان وسيبو نصف ساعة من خلال جسر العبور الذي يربط بينهما.


أبرز الأماكن في جزيرة سيبو

  • دوار فونتيه اوسمينيا: هو عبارة عن مساحة دائريّة يتوسّط نصب تذكاري، وتحيط بالدوار أغلب المحال التجاريّة لتكون منطقةً نشطة.
  • قصر الحكم الفلبيني أو ما يُسمّى بسيبو برونفشال كابتيول، يأتي تصميمه على هيئة تصميم البيت الأبيض الأمريكي، أي تأثّر بناؤه بالطراز الأمريكي خلال فترة احتلالهم للفلبّين.
  • يُعتبر التسوّق في شارع كولون واس ام مول من أكثر الأماكن متعةً وتسوقاً في جزيرة سيبو، بالإضافة إلى آيالا سنتر أضخم مركز تجاري فيها، وكونتري مول.
  • قلعة فورت سان بيدرو، ويعدّ زمن بنائها خلال فترة الاحتلال الإسباني، وكان الهدف منها هو الحماية والدفاع عن الحكم آنذاك، كما شيّد الأسبان قلعةً أخرى وتُسمّى بقلعة فورت سانتياغو.


جزيرة ماكتان

هي إحدى الجزر الرّئيسية والسّياحية لجزيرة سيبو، وتنقسم لمدينتين رئيستين وهما مدينة لابو لابو ومدينة قرطبة، ومن خلال قناة ماكتان يوجد جسران مهمّان للعبور إلى سيبو الرّئيسية، وهما جسر مانداوي ماكاتان، وجسر مارسيلو فرنان، وتشتهر هذه الجزيرة بشواطئها ومنتجعاتها السّياحية فهي مركز مهم للأماكن السّياحية مثل أماكن الغوص والغطس وزيارة جزر المرجان كأحد منتجعات جزيرة سيبو، فماكتان تقع في الحوض المائي الوحيد لإقليم بيسايا، ومن أشهر المنتجعات فيها هو منتجع ريمبا السّياحي.