جزيرة كوس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٢١ فبراير ٢٠١٦
جزيرة كوس

دوديكانيز

هي أرخبيل يتألّف من اثنتي عشرة جزيرة كبيرة، و150 جزيرة صغيرة توجد في الجزء الجنوبي من بحر إيجه، وتعدّ منطقة رودس عاصمةً لها، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 2.714 كيلومتر مربع، ويعيش عليها أكثر من 210 ألف نسمة، بكثافة سكانية قدرها 74 شخص في كل كيلومتر مربع.


جزيرة كوس

هي واحدة من الجزر الموجودة في القارة الأوروبية، وتحديداً في البلاد اليونانية، وتعد جزءاً من سلسلة جزر دوديكانيز الواقعة في الركن الجنوبي الشرقي من بحر إيجه في الركن المقابل لسواحل الأناضول التركية، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 287.2 كيلومتراً مربّعاً، ويعيش عليها أكثر من 35 ألف نسمة، وتمتلك الجزيرة سواحل تمتدّ من الناحية الغربية وحتى الشرقية قدرها 112 كيلومتراً.


الاقتصاد

تعتمد الجزيرة على العديد من القطاعات الاقتصادية التي تُشكّل دخلاً قومياً لسكان الجزيرة، والبلاد بشكل عام؛ حيث يحتل قطاع السياحة جزءاً كبيراً من هذه القطاعات؛ وذلك لاحتوائها على سلسلة من الشواطئ الجميلة، فضلاً عن الخدمات السياحية المقدمة بالقرب من الشواطئ أمثال الفنادق، والمطاعم، وخدمات النقل، والنوادي الليلية.


يحتل قطاع الزراعة المرتبة الثانية في اقتصاد الجزيرة؛ حيث إنّها تعتمد على العديد من المحاصيل الرئيسيّة أمثال العنب، واللوز، والتين، والزيتون، والطماطم، والقمح، والذرة.


التاريخ

كانت الجزيرة محكومةً من قبل الكريون، وخلال القرن الثامن قبل الميلاد غزت الدوريان الجزيرة، وأنشأت حينها مستعمرة تابعةً لها، وتمكّنوا من تأسيس قوّة كبيرة مع المستوطنين الآخرين أمثال إبيدوراس، واعتمدوا صناعة الحرير، وإنتاج النبيذ. وصلت الجزيرة إلى أوج ازدهارها خلال عصر الهلنستية التي تَحالفت مع ملوك مصر من خلال إنشاء قوات بحرية وظيفتها الإشراف على بحر ايجه، وخلال العصر الهليني بدأت الجزيرة مرحلةً جديدة بالتعليم من خلال إنشاء مدرسة طبية لتعليم سكّان اليونان.


استولت الإمبراطوريّة العثمانية على الجزيرة في وقت مبكر منذ عام 1523م، وحكموها لفترة قاربت 400 عامٍ، وفي عام 1912 وقعت الحرب الإيطالية التركية التي انتهت باستيلاء إيطاليا على الجزيرة، وفي عام 1933م تمّ تدمير المدينة القديمة بفعل زلزال مدمر.


أبرز المعالم

  • القلاع: تحتوي الجزيرة على أربع عشرة جزيرة توجد بالقرب من مدخل الميناء، وخاصّةً تلك المُشيّدة في عام 1315 بالقرب من مشفى فرسانن خلال الفترة البيزنطية.
  • السوق القديم: تُعدّ أكبر أسواق العالم القديم؛ حيث كانت مَركزاً تجارياً وقياديّاً في قلب المدينة القديمة.
  • القبة الرومانية: هي عبارة عن مبنى قديم ذي شكل دائري، وتمّ العثور في المنطقة القريبة منها على القطع النقدية، والكنوز، والتماثيل النحاسيّة التي تعود إلى العصر الرّوماني.
300 مشاهدة