جزيرة كيش التابعة لإيران

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
جزيرة كيش التابعة لإيران

جزيرة كيش الإيرانيّة

جزيرة كيش إحدى الجزر الإيرانيّة الواقعة في منتصف الخليج العربي، بين عُمان، والإمارات، وبلاد فارس، على الطريق بين البصرة والهند، ومساحتها لا تتجاوز تسعين كيلومتراً مربعاً، أيّ إنّها من الجزر الصغيرة، إلّا أنّ لها تاريخاً عريقاً.[١]


التاريخ

ورد في بعض الروايات أن جزيرة كيش أُسّست بعد انتهاء طوفان نوح، حيث زارتها جيوش الإسكندر الأكبر، ونزل فيها عددٌ من الرحّالة أمثال ابن بطوطة وماركو بولو، وتتبع الجزيرة لمدينة لنجة الإيرانيّة حالياً التابعة لمحافظة هرمزكان، والتي تقع في جنوب إيران، وكان يُطلق عليها قديماً عدّة أسماء مثل: جزيرة قيس، وهو الاسم الذي عرفها به العرب القدماء، حيث تعتبر جزيرةً تاريخية ومكتشفة منذ القدم في الخليج العربي.[٢]


السياحة في جزيرة كيش

من الامور المهم معرفتها عند الذهاب الى جزيرة كيش:[٣]

  • تَضم الجزيرة العديد من الحدائق العامة والمتنزهات مثل: الحديقة المائية، وحديقة الدلافين، وحديقة للغزلان، ومضمار للخيول، ومصنع للسيارات، والعديد من الألعاب المائية مثل الجيتسكي، وبرامج للغوص.
  • تَبعد الجزيرة عن مدينة دبي حوالي ربع ساعة بالطائرة، حيث ينطلق من مطار دبي يومياً إليها حوالي ثلاث رحلات، بالإضافة إلى ثلاث رحلات من الشارقة، ورحلة واحدة من المنامة، علماً أن الدخول إلى جزيرة كيش لا يتطلب تأشيرة من الأمريكيين والأوروبيين، كما لا يُشترط للزائرين إتقان اللغة الإنجليزية؛ لأنّ سكان الجزيرة جميعهم يتكلّمون اللغة العربية باللكنة العراقيّة.
  • يُوجد فيها العديد من الفنادق ذات الأربعة نجوم والخمسة نجوم، بالإضافة إلى المنتجعات والمتاحف والمجمّعات التجاريّة ودور السينما والشواطئ الساحرة، كما يمكن استخدام بطاقات الائتمان فيها.
  • يبلغ معدّل درجات الحرارة فيها حوالي سبعاً وعشرين درجة مئوية في معظم أشهر السنة، ونسبة الرطوبة فيها مرتفعة جداً.
  • تعدّ مدينة حريرة الموجودة في الجزيرة إحدى أهمّ المناطق السياحيّة الموجودة فيها، حيث يبلغ عمرها ثمانية آلاف عام، وكانت ميناءً مهماً ومركزاً يربط بين إيران، وأوروبا، والهند، والصين، وبقي منها بعض التلال الترابية، ومجموعة من البيوت.
  • يوجد في حدائق الجزيرة العديد من الحيوانات المفترسة مثل: الأسود، والدببة، كما يوجد فيها حيوانات أخرى مثل: الماعز، والأحصنة، والخراف، والعديد من الطيور مثل: اللق لق، والإوز، والبط، ويوجد فيها الثعالب، والقرود، والعديد من الأقفاص التي تضمّ حيوانات نادرة.
  • يزورها في كل عامٍ حوالي مليوني شخص ما بين سائح وزائر، وتعتمد في سياحتها بالدرجة الأولى على سواح دول الجوار القريبة منها، وخصوصاً دول الخليج العربيّ.


المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Qeys Island"، www.britannica.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  2. "Kish Island", wikitravel.org, Retrieved 15/8/2018. Edited.
  3. "Kish (Island, Iran)", www.encyclopedia.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.