جزيرة لنكاوي الماليزية

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٥٥ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
جزيرة لنكاوي الماليزية

جزيرة لنكاوي الماليزية

جزيرة لنكاوي هي جزيرةٌ آسيويةٌ ماليزيةٌ تتألف من تسعٍ وتسعين جزيرة، بالإضافة إلى خمس جزر مُؤقّتةٍ تنكشف في مياه بحر أندامان عند حدوث عملية المدّ، وتتبع الجزيرة إداريّاً إلى ولاية كيداه التي تُجاور الحدود التايلانديّة، وعاصمتُها هي مدينة كواه، وتبلغ مساحةُ أراضيها 478.5 كم²، وبلغ عدد سكّانها 94.777 نسمة حسب إحصائيات عام 2010م.اللغة الماليزيّة واللغة الإنجليزيّة هما اللغتان الرسميّتان في ماليزيا، أما عملتها الرّسمية فهي رينغيت ماليزي، ومن جزرها الرئيسة جزيرة بولاو لنكاوي، وجزيرة توبا، وجزيرة بولاو دايانغ بونتانغ.[١]


موقع لنكاوي

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من القارّة الآسيويّة، وتحديداً في مياه المُحيط الهنديّ، وتبعد مسافة ثلاثين كيلومتراً عن ساحل ماليزيا في الجهة الشّماليّة، وتقع فلكيّاً على 99.48 خط طول درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 6.21 درجة شمال خط الاستواء..[٢]


معالم لنكاوي

يوجد العديد من الاماكن السياحيه في الجزيره ومن أهمها:.[٣]

  • الجسر الهوائي وتلفريك لانكاوي: يأخذ التّلفريك السّياح إلى قمّة جبل مات تشينتشانغ الذي يُعتبر من أعلى القمم الجبليّة في الجزيرة في المرتبة الثّانية، أمّا الجسر الهوائيُّ فيأخذهم بجولةٍ إلى الغابات الاستوائية، ولمشاهدة أطراف تايلاند والجزر.
  • ميدان نصب النسر: يُطلق عليها باللغة الماليزيّة اسم داتران لانج، وتعتبر من المعالم الأكثر شهرة في الجزيرة، حيث تضمُّ تمثالاً لنسر يوشك على الطّيران يبلغ ارتفاعه اثني عشر متراً.
  • حديقة التماسيح: تُعتبر الحديقةَ الوحيدةَ في ماليزيا، وتبعد عن مدينة كواه العاصمة مسافة اثنين وثلاثين كيلومتراً، وتضمُّ عدداً وافراً من التّماسيح بجميع أشكالها، إذ يزداد عددها عن ألف تمساح.
  • عالم ما تحت الماء: تقع في الجهة الجنوبيّة من بانتاي سينانج، وتعتبر من المناطق السياحيّة الأكثر شهرة في الجزيرة، كما يُعتبر من أكبر الأحواض السّمكية في ماليزيا، حيث يضمُّ أكثر من مئتي نوعٍ من الأسماك.
  • غابات المانجروف وكهوف باتا: تُعتبران من المناطقِ السّياحيّة المُهمّة في ماليزيا التي يقصدها السّياح كثيراً في رحلات شهر العسل.
  • مقام مهسوري: يُعتبر قلب جزيرة لنكاوي، ويمتاز باحتوائه على مجموعةٍ كبيرةٍ من الكُهوف، والهدوء، وكثرة حقول الأرز.
  • جزيرة العذراء الحامل: تقع في الجهة الشّرقيّة من جزيرة سنغا، وتُعتبر من أروع الجزر في الجزيرة، وسُمِّيت بهذا الاسم نسبةً إلى شكلها الذي يُشبه المرأة الحامل، وتمتاز بمياهها العذبة.
  • الآبار السبعة: تقع في الجهة الشّماليّة الغربيّة من كواه العاصمة بمسافة 23 كيلومتراً، والآبار عبارةٌ عن نبع مياه عذبة تُحيط بها الغابات من كافة الجهات، وتعتبر من المناطق الأجمل في الجزيرة.
  • حديقة ليجندا: تقع بالقرب من ميدان النّسر، وتُعدُّ من أجمل المنتزّهات الموجودةِ في الجزيرة؛ لاحتوائها على مناظر طبيعيّة ساحرة، وملاعب الغولف، والسُّهول الواسعة.


المراجع

  1. "Langkawi Island", britannica, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  2. Oishimaya Sen Nag (05-11-2017), "How Many Islands Does Malaysia Have?"، worldatlas, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  3. Rachel Jones, "Top adventurous things to do in Langkawi"، www.timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.