جزيرة لومبوك الإندونيسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٦
جزيرة لومبوك الإندونيسية

جزيرة لومبوك الإندونيسية

جزيرة لومبوك هي واحدة من الجزر الواقعة في الجهة الغربيّة لنوسا تينجارا الإندونيسية، وتشكل هذه الجزيرة جزءاً هامّاً من سلسلة الجزر الشهيرة باسم سوندا الصغرى، وتبلغ مساحة هذه الجزيرة ما يقارب 4725 كم2، وتحتوي الجزيرة على مدينة ماتارام العاصمة، وتحاط الجزيرة بالعديد من الجزر ذات الحجم الصغير والتي تعرف باسم جيلي.


مزايا جزيرة لومبوك

تتميز هذه الجزيرة بكونها الوجهة الأكثر شهرة وشعبية في منطقة نوسا تينجارا، وربما يكون السبب في ذلك يعود لوجود جزر جيلي المميزة الّتي يقصدها الكثيرون سواء كانوا من السيّاح أو ممّن يعملون بها.


تحتوي الجزيرة على العديد من المدن المميّزة مثل مدينة لومبوك، كما تقام العديد من الرحلات اليوميّة في الجزيرة لمختلف الأماكن الأثرية والسياحيّة فيها، التي تتميز بمناظرها الطبيعية الخضراء.


يتم زراعة العديد من المحاصيل الزراعية في هذه الجزيرة وخاصّة الأرز، فهذا المحصول يعتبر المحصول الأهم على هذه الجزيرة، كما أنّ هنالك العديد من المحاصيل الهامّة مثل التبغ، وجوز الهند، والبن، والقطن، والكابوك، والقرنفل، والفانيلا، والأناناس، والفلفل، وغيرها العديد من المحاصيل الأخرى.


يسكن هذه الجزيرة شعوب الساساك الأصليين، وتبلغ نسبتهم ما يقارب 90% من مجمل عدد السكان، ومعظم السكان هم من المسلمين الذين لهم ثقافة مميّزة وخاصّة بهم، وهنالك بعض الأقليّات من السكان الهندوس على هذه الجزيرة أيضاً، ويمكن الوصول لهذه الجزيرة من خلال استخدام العبّارة الّتي تنقل الركاب من جزيرة بالي.


السياحة في لومبوك

ربما كان الهدف الأساسي من هذه الجزيرة هو السياحة، ففي هذه الجزيرة العديد من الأماكن المثيرة للاهتمام والتي تستقطب السياح لها، وفيها العديد من الشواطئ الساحرة خاصّة شاطئ لومبوك الوردي، والشاطئ الرملي، كما أنّ فيها العديد من المتاجر الّتي توفّر جميع الحرف اليدويّة والمجوهرات الّتي تصنع باستخدام اللؤلؤ، كما أنّها أفضل مكان لعشاق البيرل.


الجزر المحيطة بجزيرة لومبوك

تحاط هذه الجزيرة بالعديد من الجزر وأهمها جزر جيلي "جيلي تراوانجان، وجيلي مينو، وجيلي الهواء" من الجهة الشمالية الغربية، وهي محاطة بجزر نانغو، وجزيرة سوداك، وجزيرة تانغ هونغ، وبوه، وجنتنج، وجزيرة لونتر، وجزيرة لاير، وجزيرة Amben، وجزيرة غيدي، وجزيرة Anyaran، وجزيرة لاير، وجزيرة أساحان من الجهة الجنوبيّة الغربية.


كما أنها محاطة بجزرسوليت، وجزيرة سارانج، وBurung، وKawu، وPuyuh، وNanggu، وجزيرة تراوانجان من الجهة الجنوبيّة، وتوجد العديد من الجزر في الجهة الجنوبيّة الشرقية لها وهي انداه، وMerengke، وبيليك، ويحيط بها العديد من الجزر في الجهة الشماليّة الشرقية ومن أهمها اوانج، و Sulat، وPentangan، وPasaran، وLampu، وبو يو، وSulat، وNambung بيتش.