جزيرة مان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ١٧ أبريل ٢٠١٦
جزيرة مان

جزيرة مان

تتبع جزيرة مان للتاج الملكي للمملكة المتَّحدة بحكمٍ ذاتي، حيث إنّ موقعها واقع بين إيرلاندا والمملكة المتَّحدة في البحر الإيرلندي، حيث إن اللغة الرَّسمية في هذه الجزيرة هي الإنجليزية، كما أنّ عدد السكان يصل إلى 75 ألف مواطن ويعيش منهم حوالي 25 ألف في العاصمة (دوغلاس)، وإن الشعار الرَّسمي لهذه الجزيرة هو شعار (التريسكليون)، وهو شعار مكوَّن من ثلاثة لوالب متشابكة، وهنا في شعار هذه الجزيرة عبارة عن ثلاثة أرجل منحنية.


تاريخ الجزيرة

يعود تاريخ جزيرة مان إلى 8000 سنة قبل الميلاد، حيث إنّ القاطنين لها كانوا من الصيادين والمزارعين، وحتى وقتنا الحالي توجد بعض الأدوات الحجرية، والتي تعود للعصر الحجري في متحف مانكس، كما أنّ هذه الجزيرة تاريخها ينقسم إلى ثلاث فترات زمنية أساسية، وهي:

  • فترة السيلتيك أو ما يُسمى بفترة الكيلت، وهي الفترة التي هيمن على أوروبا فيها هذا الشعب واللغة السيلتيكية، وهي لغة هندية أوروبية، كانت تمتد من شمال أوروبا إلى البرتغال.
  • فترة الإسكندافية أو الفايكينج: هي فترة سيطر فيها شعب الفايكينج على الكثير من المناطق الشمالية من أوروبا ومن بينها جزيرة مان، حيث كان هذا الحكم بين 800 إلى 1275 عندما سيطر السكوتلانديين على المنطقة.
  • فترة البريطان، وهي الفترة التي خسر فيها السكوتلانديون الحرب ضد البريطان، وحتى وقتنا الحالي ما زالت السيطرة للممكلة الإنجليزية البريطانية.


الجغرافيا

تقع جزيرة مان في منتصف البحر الإيرلندي، أي إنّها بين إيرلاندا وبريطانيا وسكوتلاندا، حيث إن مساحتها الإجمالية تبلغ 572 كيلومتراً مربعاً، بكثافةٍ سكانية تصل إلى 131 فرد للكيلومتر مربع، كما أنّ الجزيرة تحتوي على سهلٍ في المناطق الشمالية من الجزيرة، وأما المرتفعات فإن أعلى جبل في الجزيرة يصل ارتفاعه إلى 621 متراً وهو جبل سنيفل.


نظام الحكم

جزيرة مان تُعتبر جزيرةً منفصلة، ولكنها تتبع للتاج الملكي البريطاني في الحكم؛ حيث إنّ المملكة المتَّحدة مسؤولة عن حماية هذه الجزيرة من أي اعتداء، كما أنّ المملكة المتحدة تمثل هذه الجزيرة في المؤتمرات والاتفاقيات الدولية، غير أنّ الجزيرة تمتلك برلماناً تشريعياً منفصلاً، حيث إن هذا البرلمان يُعتبر من أقدم البرلمانات في العالم، إذ يعود تاريخه إلى 979 ميلادية، وكذلك يوجد للجزيرة مجلس للوزراء، ورئيسٌ لهذا المجلس.


الثقافة

إن اللغة المُعتمدة حالياً هي اللغة الإنجليزية، ولكن لو رجعنا للتاريخ فإننا سنجد أن اللغة الأصلية للسكان هي اللغة المانكسية، ولكن هذه اللغة شبه منقرضة لعدم استخدامها؛ حيث إنّ آخر شخصٍ كان متقناً لهذه اللغة توفي 1976 ميلادية، إلا أن بعض الجهات والجمعيات أقدمت على إعادة إحياء هذه اللغة، وبدأت تُدرَّس في المدارس، وحتى إن بعض الجامعات أصبحت تعطي الدرجة الجامعية في اختصاص هذه اللغة، وقد ظهر بعد عام 2000 أول جيل يمكنه التكلّم بهذه اللغة كلغةٍ أم مع اللغة الإنجليزية.