حب الرشاد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٩ يناير ٢٠١٩

حب الرشاد

حب الرشاد (بالإنجليزية: Garden Cress) هو نباتٌ ينمو فوق سطح الأرض، ويُستخدم لبعض الأغراض العلاجيّة، لعلاج السعال، ونقص فيتامين ج، والإمساك، وضعف جهاز المناعة، واحتباس السوائل؛ حيث وجدت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أنّه قد يساعد على مكافحة البكتيريا والفيروسات، ولكن لا توجد دراساتٌ كافيةٌ تؤكد فوائده للبشر، أو إذا كان يمكن استخدامه كدواء.[١]


أضرار حب الرشاد

ليست هناك دلائل كافيةٌ تؤكد سلامة استخدام حب الرشاد بكميات دوائية، كما أنّ هناك بعض الحالات التي يجب عليها الحيطة والحذر بشكل خاصّ عند استخدام الرشاد، ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:[٢]

  • الحمل والرّضاعة: لا توجد معلومات كافية تؤكد سلامة تناول حب الرشاد أثناء الحمل والرضاعة، ولذلك فإنّه يُنصح بتجنبه خلال هذه الفترات.
  • مرض السكري: فقد يخفض حب الرشاد من مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك يجب عليهم مراقبة سكر الدم في حالات استعمال حبّ الرشاد.
  • انخفاض مستوى البوتاسيوم: فقد يؤدي تناول حب الرّشاد إلى فقدان البوتاسيوم من الجسم، ممّا يسبب انخفاضاً كبيراً في مستواه لدى الأشخاص المصابين بانخفاض في مستويات البوتاسيوم.
  • انخفاض ضغط الدم: فقد يُسبّب تناول حَب الرشاد انخفاضاً في ضغط الدم، ممّا يتعارض مع القدرة على التّحكم في الضغط عند الأشخاص المُعرّضين لانخفاضه وهبوطه.
  • العمليّات الجراحيّة: فقد يُسبّب تناول حَب الرّشاد انخفاضاً في مستوى سكر الدم أثناء وبعد العمليات الجراحيّة، لذلك يجب التّوقف عن تناوله مدّة أسبوعين على الأقل قبل موعد إجراء أي عمليّة جراحيّة.


القيمة الغذائية لحب الرشاد

يبيّن الجدول الآتي المحتوى الغذائي الموجود في 50 غراماً من حب الرشاد:[٣]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 16 سعرة حرارية
الماء 44.70 غراماً
البروتين 1.30 غرام
الدهون 0.35 غراماً
الكربوهيدرات 2.75 غرام
الألياف 0.6 غراماً
السكريات 2.20 غرام
الكالسيوم 40 مليغراماً
الفسفور 38 مليغراماً
البوتاسيوم 303 مليغرامات
المغنيسيوم 19 مليغراماً


المراجع

  1. "garden cress", www.rxlist.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  2. "GARDEN CRESS", www.webmd.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  3. "11203, Cress, garden, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 8-1-2019. Edited.