حب العزيز

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
حب العزيز

حب العزيز

حبّ العزيز (بالانجليزية: Tiger Nuts)، أو ما يُعرف بالسعد اللذيذ (الاسم العلمي: Cyperus esculentus L)، هو درناتٌ صالحةٌ للأكل بحجم حبة الحمّص، شكلها مجعّدٌ، وتمتلك قواماً مطّاطيّاً ومذاقاً حلواً يشبه جوزَ الهند، ويُعدّ حبّ العزيز من النباتات التقليدية القديمة التي زُرعت في مصر، وشاع استخدامها تقليدياً كطعام أو علاج، كما أنّ هذا النبات يُعدّ غنيّاً بالعناصر الغذائية المهمّة لصحّة الإنسان.[١] ومن الجدير بالذكر أنّ هناك ثلاثة أنواع من حبّ العزيز، تُصنّف بناءً على لونه، وهي: حب العزيز الأصفر، والبنيّ، والأسود. ويُعدّ هذا النبات غنيّاً بأشباه القلويات (بالإنجليزية: Alkaloids)، ومركبات الفلافونويد، والفينولات، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، ويجدر التنبيه إلى أنّ حبّ العزيز يحتوي على مضادات التغذية مثل: الأكسالات، والتي ترتبط مع بعض المعادن في الجسم؛ كالحديد، والزنك، والكالسيوم، وتُثبّط امتصاصها.[٢]


فوائد حب العزيز

يوفر حبّ العزيز العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي:[١]

  • المساعدة على الهضم: إذ إنّ حبّ العزيز يُعدّ غنيّاً بالألياف القابلة للذوبان، ممّا يساعد على التقليل من الإمساك، كما أنّه يحتوي على النشاء المُقاوِم؛ وهو نوعٌ من الألياف التي تُغذّي البكتيريا المفيدة في الأمعاء مما يُسهِّل عملية الهضم؛ وعلاوةً على ذلك فهو يحتوي على بعض الإنزيمات، مثل: الكاتلاز، واللايباز، والأميلاز؛ وهي إنزيماتٌ تساعد على هضم الطعام داخل الأمعاء وتُقلّل من الغازات، والإسهال، وعسر الهضم. ولكن يجب التنبيه إلى أنّ استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف فجأة قد يُسبّب آثاراً سلبيّة، ولذلك يُفضل تناولها بكمياتٍ قليلةٍ في البداية، ثمّ زيادة الجرعة تدريجيّاً.
  • تقليل مستويات السكر في الدم: يمكن لمحتوى حبّ العزيز الغنيّ بالألياف أن يساعد على تقليل معدل امتصاص السكر في الأمعاء، كما أنه يحتوي على أحماض أمينية مثل الأرجنين، والذي يساهم في زيادة إنتاج الإنسولين، ويزيد حساسيته؛ وكلاهما عنصران أساسيّان في المحافظة على مستوى السكر في الدم.
  • تحسين صحة القلب: يحتوي حب العزيز على كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة (بالإنجليزية: Monounsaturated fats)، والتي تجعل فوائده مشابهةً لتلك التي يوفرها زيت الزيتون، وتُعرف الدهون غير المشبعة الأحادية بقدرتها عل خفض معدلات الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL) ورفع معدلات الكوليسترول النافع (بالإنجليزية: HDL)، ممّا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة، والسكتات الدماغية، كما يخفض احتمالية الوفاة الناجمة عن أمراض القلب.


كيفية تناول حب العزيز

يمكن تناول حبّ العزيز نيئاً أو مُحمّصاً، إلّا إنّ مضغه يكون أسهل عند نقعه أو غليه بالماء، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة، كما يمكن إضافته الى بعض أطباق من الحبوب التي تؤكل على الإفطار، أو السلطات، أو اللبن[١]. وقد وجدت الدراسات الحديثة أنّ حب العزيز يمكن أن يفتح مجالاتٍ واسعة في تصنيع منتجاتٍ خاليةٍ من الغلوتين[٣] إذ يمكن سحقه واستخدامه كطحينٍ في الخبز والكعك، كما يمكن وضعه في بعض المشروبات والعصائر لتكثيف قوامها.[٤]


القيمة الغذائية لحب العزيز

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرامٍ من حب العزيز:[٢]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 400 سعرة حرارية
البروتينات 6.67 غرامات
الدهون 23.33 غراماً
الكربوهيدرات 63.3 غراماً
الألياف 33 غراماً
السكريات 30 غراماً
الكالسيوم 100 مليغرام
الحديد 10 مليغرامات


المراجع

  1. ^ أ ب ت Alina Petre (23-11-2018), "6 Emerging Health Benefits of Tiger Nuts"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Merry FRCPI (8-8-2018), "Do Tiger Nuts Have Health Benefits? We Review the Research"، healthybutsmart.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  3. Aguilar, Albanell, Miñarro, and others (22-5-2014), "Effect of tiger nut-derived products in gluten-free batter and bread."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  4. Souleymane Bado, Patrice Bazongo, Gouyahali Son, and others, "Physicochemical Characteristics and Composition of Three Morphotypes of Cyperus esculentus Tubers and Tuber Oils"، www.hindawi.com, Retrieved 10-03-2019. Edited.