حركة الجنين في بداية الشهر الخامس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٦
حركة الجنين في بداية الشهر الخامس

الحمل في الشهر الخامس

يُعدّ الشهر الخامس من الحمل أحد الشّهور المميّزة؛ وذلك لأنّ الجنين يبدأ بالتحرّك بشكل أكبر وأوضح من ذي قبل، ويعود السبب لهذه الحركة غير المسبوقة إلى التغيّرات التي تطرأ على جسم الجنين، ونموّ الأطراف التي تُساعده على الحركة. يبدأ الشّهر الخامس من مرحلة الحمل من الأسبوع الثامن عشر، وينتهي بالأسبوع الواحد والعشرين.


حركة الجنين في الشهر الخامس

تتّضح حركة الجنين في الشهر الخامس من مرحلة الحمل وذلك بسبب الزيادة الحاصلة على قوّة عضلات الجنين، ونموّها بشكل أكبر، وبالتالي حدوث تطوّر في قدرة الجنين على الحركة داخل الرحم، وفي بداية الشهر الخامس تكون حركة الجنين بسيطةً نسبياً ولا تتجاوز بضع ركلات، وتزداد قوّة هذه الحركة بازدياد فترة الحمل وتُصبح أقوى وأكثر وضوحاً، ويبدأ الجنين بالتقلّب داخل الرحم، فقد يُصبح رأسه مكان قدميه، وركل الأمّ بقوّة في بعض الأحيان.


تشعر الحامل بحركة الجنين بشكل أكبر وأوضح إذا كانت ذات جسم نحيل، وكذلك تشعر الحامل في المرّة الثانيّة أو الثالثة بحركة الجنين بشكل أوضح من إحساس الحامل في المرّة الأولى للحمل؛ وذلك لعدم تفريق الحامل للمرّة الأولى بين حركة الجنين وبين التقلّصات والإحساس بالجوع، ويجب الانتباه لحركة الجنين في هذه المرحلة ومراجعة الطبيب في حالة فقدان الإحساس بحركته أو ضعفها، فقد ترجع ضعف حركة الجنين لخلل ما في نموّه أو إحدى إشارات موت الجنين في رحم الأم، مما يتسبّب بالمشاكل لصحّة الأم والجنين أحياناً.


تطوّرات الجنين في الشهر الخامس

  • يتشكّل عضو المهبل في حالة الحمل بأنثى.
  • يبدأ شعر رأس الجنين بالنمو، وكذلك تتشكّل أسنانه الدائمة خلف الأسنان المؤقّتة أو اللبنيّة، ويبدأ الجنين بإنتاج الإفرازات الهضميّة، والتي لا تشكّل أي ضرر على الجنين.
  • تتخذّ أذن الجنين المكان الأصلي في الجسم، وتنمو مادّة الميلانين في أعصاب الجسم، وتعدّ هذه الطبقة مهمّة جداً لحماية الجنين، ويتوقّف نموّها بشكل نهائي عند بلوغ الطفل عامه الأول، ويُصبح الدماغ في هذه المرحلة قادراً على تحليل الأصوات، وتبدأ الأذن باستقبال الأصوات الخارجيّة، كما تبدأ أعضاؤه التناسليّة بالنمو، وتُصبح واضحةً في أول أسبوع من الشهر الخامس.
  • يبلغ وزن الجنين 200 غرام في بداية الشهر الخامس، وقد يصل إلى 360 غراماً في نهاية الشهر الخامس.
  • يبلغ طول الجنين في بداية الشهر الخامس ما يُقارب 18 سنتيمتراً، ويصل إلى 22 سنتيمتراً في نهاية هذا الشهر تقريباً، أي يزيد ما يُقدّر بواحد سنتيمتر كل أسبوع.