حركة الجنين في نهاية الشهر الثالث

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
حركة الجنين في نهاية الشهر الثالث

حركة الجنين

يختلف مستوى نشاط الجنين بما في ذلك من الركلات والحركات التي تشعر بها الحامل طوال فترة الحمل؛ لأن النشاط والحركة من الأدلة الواضحة على وجود الحياة داخل بطن الأم، وقد تشك الحامل في بعض الأحيان وتطرح على نفسها بعض الأسئلة المتعلقة بحركة طفلها، وعدد ركلاته، ومدى القوة التي يتوجب أن تكون عليها حركاته، ولأن كل طفل يختلف عن غيره في موضوع حركة الجنين، فلا يُمكن أن يتحدث الأطباء عما هو طبيعي أو غير طبيعي بل يُمكن معرفة المعدل والوضع الطبيعي الخاص بحركات الجنين.


قد يستغرق إدراك الحامل بحركات جنينها بعض الوقت حتى تشعر بنقر خفيف تجاه بطنها في بداية الأمر، وتعرف هذه الحركات باسم الارتكاض مع العلم أن الجنين يبدأ بالتحرك من نهاية الشهر الثاني؛ أي الأسبوع الثامن من الحمل إلى انتهاء الشهر الثالث، وللتعرف على حركة الجنين في نهاية الشهر الثالث إليكم هذا المقال.


حركة الجنين في نهاية الشهر الثالث

مع انتهاء الشهر الثالث تشعر المرأة لعدة أسابيع بشيء يتحرك في جسمها، وذلك بسبب زيادة حجم الجنين في بطنها، حيث يبدأ الجنين بحركة يديه ورجليه ورأسه، ويكسو جسمه بشكلٍ تدريجي من الشعر، وبمرور الوقت تبدأ الحامل بالشعور بركلات حادة تحت أضلعها؛ لأن أطراف الجنين ترتطم بجدار البطن الأمامي عند دورانه في السائل الأمينوسي، كما تتطور حركته وتشتد كلما أصبح حجمه أكبر.


في هذا الشهر يتطور نمو الجنين بشكلٍ ملحوظ، حيث يزيد طوله حوالي 12سم، كما يبدأ الجنين بسماع صوت دقات قلب والدته، وصوتها في بعض الأوقات دون القدرة على التمييز بينهما، بالإضافة إلى أنه يتفاعل مع الأصوات الخارجية، وتبدأ حركاته بالتزايد، حتى أن والدته تشعر بالرفرفة داخل بطنها، ويتحرك الجنين بحركات متنوعة، وخاصة يديه ورجليه، كما أنه يبدأ بالتقلب في بطن أمه من جهة إلى أخرى ويدور من الأعلى إلى الأسفل.


نصائح للحامل في نهاية الشهر الثالث

  • تُنصح الحامل بعدم إجهاد نفسها في الشهر الثالث، حتى تكون قادرة على التمييز بين حركات الجنين وغازات بطنها الناتجة عن الانتفاخ، لذلك فعلى الحامل أن تتعامل مع المواقف الحياتية ببساطة، وأن تقضي مرحلة حملها بشكلٍ طبيعي.
  • هناك مجموعة من الأسباب الطبيعية المتعلقة بمسألة تأخر حركة الجنين في بطن والدته، وأهمها: الخطأ في حساب فترة الحمل منذ بدايته وعدم خبرة المرأة في التعرف على حركات جنينها، وظنها أنها حركة الأمعاء عندها على سبيل المثال.
  • يمكن أن يكون سبب تأخر حركة الجنين مرضياً؛ مثل: مشكلة تكون الجنين، أو ضعف جهازه الحركي، لذلك من المهم استشارة الطبيب عند الشك بوضع غير عادي.