هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٧
هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

الشهر الثالث من الحمل

يعتبر الشهر الثالث من الحمل نهاية المرحلة الأولى من الحمل، ويتمثل في الأسابيع التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، وخلال هذا الشهر ينمو الجنين ويتطوّر بشكل سريع، كما تبدأ أعراض الحمل كالغثيان الصباحي، والدوخة، والدوار، والتعب، والصداع بالزوال، ويبدأ بطن الحامل بالبروز.


هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

يبدأ الجنين في الحركة في نهاية الشهر الثاني، ومع انتهاء الشهر الثالث من الحمل تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين وركلاته بسبب زيادة حجمه، وتكون الحركة على شكل رفرفة داخل بطنها، ومع مرور الوقت يبدأ الجنين بحركة رأسه ويديه ورجليه وتصبح ركلاته أكثر حدّة وبشكل خاص تحت الأضلاع، كما يبدأ بالانقلاب من جهة إلى أخرى والدوران من الأعلى إلى الأسفل وبالعكس.


في بعض الأحيان قد لا تشعر الأم بحركة جنينها لعدّة أسباب، مثل خطأ في حساب فترة الحمل من البداية أو بسبب عدم خبرة المرأة بحركة الجنين في حال كان حملها الأول، ولكن في بعض الحالات قد تتأخّر حركة الجنين لأسباب مرضيّة، مثل وجود مشكلة في تكون الجنين أو تكون جهازه الحركي، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب بشكل منتظم.


الشهر الثالث من الحمل

الأسبوع التاسع

خلال هذا الأسبوع يكون حجم الجنين مثل حجم حبة الزيتون وطوله حوالي 30 ملليمتراً، ويزداد حجم أصابع قدميه ويديه بالرغم من أنّها لا تزال ملتصقة، وتبدو ملامح وجهه أكثر وضوحاً، كما تتشكل القزحية وأذنه الخارجية، ويبدأ الجهاز الهضمي بالتشكل، ويبدأ تشكل الحجاب الحاجز.


الأسبوع لعاشر

خلال هذا الأسبوع يتضاعف حجم الجنين ويبلغ طوله حوالي 33 ملليمتراً، وتبدأ أعضاؤه الحيوية بوظائفها، وتبدأ أمعاؤه بالتحرك وتبدأ ردات فعله بالتطور، كما تبدأ عظام جمجمته بالتكلس لكنها تبقى مرنة لتتكيف مع نمو الدماغ، وتبدأ المشيمة بالنمو وتزويد الجنين بالغذاء.


الأسبوع الحادي عشر

خلال هذا الأسبوع يكون حجم رأس الجنين وجسمه متساويان ويبلغ طوله حوالي 35 ملليمتراً، كما يبدأ الجنين بالركل التمدد ويمسك قبضته بإحكام، وتصبح أصابع يديه وقدميه منفصلة، وتبدأ منابت الأسنان بالتكون وتتحرّك أمعاؤه إلى الخلف باتّجاه بطنه.


الأسبوع الثاني عشر

خلال هذا الأسبوع يبلغ حجم رأس الجنين ثلث حجم جسمه ويبلغ طوله حوالي 6 سنتيمترات، ويبدأ الجنين بالتنفس من خلال السائل الأمينوسي المحيط به، وتبدأ الكليتان بإفراز البول إلى السائل الأمينوسي، وخلال هذا الأسبوع ينصح بقياس سمك جلد الرقبة للتأكد من سلامة الكروموسومات.


الأسبوع الثالث عشر

خلال هذا الأسبوع يزن الجنين حوالي الأونصة ويبلغ طوله حوالي 8 سنتيمترات، وتبدأ الأوتار الصوتية والأسنان بالتشكل، ويكتمل نمو أذني الجنين، ويبدأ نخاعه العظمي بتكوين خلايا الدم البيضاء، وتواصل أمعاؤه بالتوجه نحو بطنه ويبدأ نمو الزغب على جلده.