حساسية الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١٥ يناير ٢٠١٩

حساسيّة الوجه

قد يعاني البعض من حساسية الوجة نتيجة استخدام المستحضرات التجميلية، أو المنتجات المنزلية التي تلامس البشرة يومياً، فقد تظهر البشرة باللون الأحمر، أو قد يشعر الشخص بحرقة في البشرة على الرغم من عدم ظهور أي أثار بعد استخدام هذه المنتجات، ويبحث الأطبَّاء عند تشخيص حساسيّة الجلد عن بُثور، أو نُتوءات، أو تآكل في الجلد، ومن أسباب حساسيّة البشرة، وجود جلد جافٍّ لا يحمي النهايات العصبيّة بشكلٍ جيّد، أو الإصابة ببعض الأمراض الجلديّة التحسُّسية، مثل: الإكزيما، والصدفيّة، والورديّة، وقد تنتقل هذه الأمراض وراثيّاً من جيل إلى أخر، ومن الجدير بالذكر أنَّ التحسُّس من المُستحضرات التجميليّة، أو المنزلية لا ينتقل وراثيّاً.[١]


أسباب حساسيّة الوجه

نذكر في الأتي بعض أسباب الحساسيّة:[٢]

  • التهاب الجلد التماسيّ: قد يُصاب الشخص بطفح جلديّ على الوجه بمُجرَّد لَمْس مادّة مُعيَّنة، وهذا ما يُعرَف بالتهاب الجلد التماسيّ، وهناك العديد من المواد قد تسبب الحساسية، فقد تكون بسبب بعض أنواع الأطعمة التي نتناولها، أو حتى بعض المواد المستخدمة بالحياة اليومية كمنظف الغسيل.
  • الإكزيما: وهي عبارة عن جلد مُتقشِّر شديد الحكَّة، ويُمكن أن تظهر على الوجه، أو اليدَين، أو الرقبة، أو الرُّكبتَين، ومن الجدير بالذكر أنَّ سبب الإكزيما غير معروف فعليّاً، وقد ترتبط الإكزيما بحساسيّة الطعام.
  • الطعام: إنَّ من أكثر أنواع حساسيّة الوجه شيوعاً هو التحسُّس من الطعام، وتختلف أعراض الحساسيّة من شخص إلى آخر، فقد تظهر هيئة انتفاخ في الشفتين أو طفح جلدي، بنما تظهر عند شخص أخر على هيئة ألم في المعدة، ومنها ما يكون مميتاً.
  • الحساسيّة الموسميّة: تحدث الحساسيّة الموسميّة، أو حُمَّى القشِّ غالباً في أوائل فصل الربيع، وينتج عنها بعض التغيُّرات في الوجه، مثل: انتفاخ العينَين، وإحمرارهما.
  • تناول بعض أنواع الأدوية: قد تُسبِّب بعض الأدوية حساسيّة الوجه، فتظهر على شكل طَفَح جلديّ على اليدَين، والوجه، أو قد تسبب انتفاخ في الوجه.


علاج حساسيّة الوجه

يعتمد علاج الحساسيّة على نوع الحساسيّة، ومكانها، وشدَّة أعراضها، ويتضمَّن العلاج الرئيسيّ ما يأتي:[٣]

  • أدوية الحساسيّة: يُمكن أن تُخفِّف أدوية الحساسيّة، أو ما يُعرَف بمُضادَّات الهيستامين (بالإنجليزيّة: Anti-histamine) من الإنتفاخات، والإحمرار، والحكَّة للطفح الجلديّ على الوجه.
  • الكورتيكوسترويد: يحتوي هذا العلاج على مادّة الكورتيزون التي تُساعد على تخفيف الالتهابات الجلديّة، وتُساعد على فَتْح مجاري التنفُّس، ويكون على شكل كريمات، أوبخَّاخات.
  • الكريمات المُرطِّبة: يُساعد هذا النوع من العلاجات على ترطيب الجلد، وتقليل الحكَّة، ويُساهم أيضاً في بناء طبقة عازلة فوق الجلد تحمي من مُسبِّبات الحساسيّة.


المراجع

  1. "20 Common Questions About Sensitive Skin", www.webmd.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  2. "Possible Causes of Allergic Reaction on Your Face", www.healthline.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  3. "How to get rid of an allergic reaction on the face", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.