حصوة الكلى وأعراضها

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ١ يونيو ٢٠١٧
حصوة الكلى وأعراضها

حصوة الكلى

إنّ حصوات الكلى هي ترسبات معدنية صلبة صغيرة تتشكل داخل الكلية من الأملاح والأحماض المعدنية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تشكلها كتناول الخضار والفاكهة دون غسلها، وتناول المشروبات الغازية بشكل مُفرط، وفي أغلب الأحيان تتشكل هذه الحصى عندما يُصبح البول مُركزاً مما يسمح للمعادن بالبلورة، وبالتصاق بعضها ببعض، لذا سنعرفكم في هذا المقال على أعراض حصوة الكلى، إضافة إلى كيفية علاجها منزلياً.


أعراض حصوة الكلى

  • الشعور بألم حاد مُتقطع يمتد من الخاصرة إلى الأعضاء التناسلية أو إلى الجزء الداخلي من الفخذ، ويُطلق على هذا الألم اسم المغص الكلوي، وهو من أقوى الآلام المعروفة، ويكون هذا الألم مُصاحباً للأرق، والتعرق، والغثيان، والقيء، ويأتي على شكل نوبات تتواصل من عشرين إلى ستين دقيقة، وهي ناتجة عن حدوث تقلصات في الحالب نتيجة لمحاولته طرد الحصوة منه.
  • الإحساس بعدم القدرة على البقاء في مكان واحد، وعدم القدرة على التمدد والثبات.
  • الشعور بألم حاد عند التبول.
  • الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل كبير.
  • خروج دم مع البول نتيجة لجرح الحصوة للكلية أو الحالب.


علاج حصوة الكلى منزلياً

عصير الليمون وزيت الزيتون

يتم مزج ملعقة كبيرة من الخل، وزيت الزيتون في كوب من عصير الليمون، ثمّ شربه، بعد ذلك شُرب كميات كبيرة من الماء، وتُعد هذه الوصفة من العلاجات الفعالة جداً لتخفيف آلام حصوة الكلى، وتُكرر هذه الوصفة كل ساعة، وبالإمكان أيضاً مزج عصير حبة من الليمون مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح، ثمّ إضافة المزيج إلى كوب من الماء وشُربه.


عنب الدب

يُعتبر عنب الدب من العلاجات الممتازة لتفتيت حصوة الكلى، وهو يُساهم في الحد من الآلام، وتطهير المسالك البولية، لذا يُنصح بتناول خمسمئة ميليغرام من عنب الدب مرتين في اليوم.


الفاصولياء

تُشبه الفاصولياء في شكلها الكلى، ويُنصح بتناولها من قبل المصابين بحصوة الكلى، ويكون ذلك بإزالة الفاصولياء من القرون، ثمّ غلي الحبوب في ماء ساخن، بعد ذلك تصفية المُتبقي منه في شاشة وإخراج السائل وتركه ليبرد، ثمّ شربه على مدار اليوم إلى أن تقل آلام حصوة الكلى، وبالإمكان تناول الفاصولياء مهروسة.


الريحان

يُستخدم الريحان للحفاظ على صحة الكلى عُموماً من خلال شُربه كشاي، وفي حالة الإصابة بحصى الكلى، يتم خلط ملعقة صغيرة من عصارة الريحان مع القليل من العسل وشربه بشكل يومي.


ذنب الفرس

تُعد هذه العشبة فعالة جداً لعلاج حصوة الكلى، ويكون ذلك بشرب أربعة أكواب من شاي عشبة ذنب الفرس بشكل يومي.