حضانة الطفل بعد الطلاق في أمريكا

حضانة الطفل بعد الطلاق في أمريكا


حضانة الطفل بعد الطلاق في أمريكا

ما معنى حضانة الطفل

حضانة الأطفال تعني قانونياً رعاية الأطفال والسيطرة عليهم، ففي حال انفصال الأزواج عن بعضهم سيكون هذا المصطلح من أكثر الأشياء التي ستهمهم في أيامهم القادمة،ومن أهم القضايا التي يتم تحديدها ضمن هذا المصطلح هي القرارات المتعلقة بتعليم الطفل والدين والرعاية الصحية.


من يحدد حضانة الطفل حسب قوانين الولايات المتحدة الأمريكية

يتم تحديد حضانة الطفل عن طريق طرفين، وهما:[١]

  • الزوجين

وهو حصول اتفاق مسبق من قبل الزوجين بتحديد حضانة الطفل تماماً كما تم الاتفاق على الطلاق، وهو الطريق الأسهل والأقل خسارة نفسياً وماديا للزوجين وللطفل وتوثيق ذلك كتابةً.


  • المحكمة

في حال عدم اتفاق الزوجين على تحديد الحضانة؛ يلجأ الزوجان إلى المحاكم والقضاء، أو عن طريق تعيين محامي، وعادةً ما تكون هذهِ الطريقة مكلفة مادياً ومُستنزفة عاطفياً.


القانون في الولايات المتحدة بشأن حضانة الطفل

إن قانون حضانة الطفل في الولايات المتحدة الأمريكية تحكمهُ الولايات، وليست الحكومة الفيدرالية، ولذلك فإن لكل ولاية من الولايات الأمريكية قانوناً خاصاً بها، لكنها في الغالب قوانين متشابهه.[٢]


يكون قرار المحكمة في تحديد حضانة الطفل في الولايات الأمريكية وفق مدى تحقيق مصالح الطفل، كما أنّ القانون يعامل الآباء والأمهات في هذهِ الحالة بالمساواة الكاملة، أما خيارات المحاكم الأولى فتكون باختيار الحضانة المشتركة للإطفال وهي ما سيتم ذكره لاحقاً.[٢]


أنواع الحضانة في الولايات المتحدة الأمريكية

تتعدد الحضانات في الولايات المتحدة الأمريكية على النحو الآتي:[٣]

الحضانة الجسدية

وهي تعني أن يكون لأحد الوالدين الحق أن يعيش الطفل معه في نفس المنزل، وقد تكون هذهِ الحضانة مشتركة بين الوالدين.


الحضانة القانونية

هوالحق الذي تمنحهُ المحاكم لأحد الوالدين، لاتخاذ القرارات المتعلقة بالطفل؛ مثل تعليمهُ وقضايا دينه والرعاية الطبية، تمنح المحاكم في بعض الولايات الأمريكية حضانة مشتركة بين الوالدين، يتشارك فيها الوالدين حضانة الطفل قانونياً.


الحضانة الفردية

وفيها تكون الحضانة الجسدية والقانونية من حق طرف واحد من الوالدين، كما في بعض الحالات عندما يكون أحد الوالدين غير مؤهل؛ كأن يكون مدمن للمخدرات أو يعامل الطفل بطريقة مهينة، ومع ذلك تحاول المحاكم الأمريكية الابتعاد عن الحضانة الفردية؛ في محاولة منها في إشراك الوالدين في حياة طفلهما، وحتى في حالة الوالد غير الوصي؛ فإنه يتمتع بجدول زيارات سخي.


الحضانة المشتركة

تطور مفهموم الحضانة المشتركة في أمريكا في بداية السبعينات؛ تزامناً مع تطور قانون المساواة بين الآباء والآمهات، أما الحضانة المشتركة فإنها تتخذ شكلين هما:[٤]

  • حضانة قانونية مشتركة
تنص على أن للوالدين حقوق متساوية في اتخاذ القرارات بشأن الطفل، تشمل القرارات الرئيسية؛ مثل تعليم الطفل والرعاية الصحية والتعليم الديني، أما اذا لم تتم الموافقة من الوالدين في الحضانة المشتركة يمكن للمحكمة أن تقوم هي باختيار أحد الوالدين.


  • حضانة جسدية مشتركة

وهي التشارك بين الوالدين في سكن الطفل معهما، وقد تكون هذهِ الفترات متساوية وقد لا تكون، وعلى الوالدين الاتفاق فيما بينهما على كيفية توزيع الأوقات لتكون بالتساوي.

المراجع

  1. "What is child custody and how is it determined?", legalline.ca, Retrieved 16/1/2022.
  2. ^ أ ب Jeff Atkinson (20/1/2010), "United States Law Regarding Custody of Children Following Divorce", amview, Retrieved 16/1/2022.
  3. "The Different Types of Child Custody", nolo, Retrieved 16/1/2022.
  4. Jeff Atkinson (22/1/2010), "United States Law Regarding Custody of Children Following Divorce", amview, Retrieved 16/1/2022.
13 مشاهدة
للأعلى للأسفل