حكم نتف الشعر أثناء الصيام

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٣ يناير ٢٠١٩
حكم نتف الشعر أثناء الصيام

حكم نتف الشعر خلال الصيام

إنَّ إزالة الشعر ونتفه خلال الصيام لا يؤثر على الصوم، سواء كان هذا الشعر من شعر الجسم أم من شعر الرأس، ولا يوجد أي من أهل العلم قال إنّ إزالة الشعر تؤثرعلى صيام المسلم، واختلف أهل العلم في كون هذا الشعر من الشعر المحرم إزالته قد يؤدي إلى الإفطار أما لا، حيث إنَّ البعض من أهل العلم قال إنه إذا كان الشعر المزال من الشعور الذي حرمت الشريعة إزالتها مثل شعر اللحية للرجل ومثل نمص شعر الحاجبين لكلا الجنسين، فإنَّ هذا يدخل في باب ارتكاب المحرمات ومن ارتكب المحرمات متعمداً خلال صيامه فقد بطل صومه، وقال الإمام أحمد في هذا الشأن أنه لو كانت الغيبة تفطر، ما كان لنا صوم.[١]


حكم إزالة شعر الحاجب في غير رمضان

إنَّ إزالة الشعر الذي يزيد عن عن الحاجبين، سواء كان هذا الشعر موجوداً فوق الحاجب أو تحته أو ما بين الحاجبين، فلا بأس فيه، حيث إنه لم يرد أي نص شرعي يحرم هذا الأمر، ويستحب للمرأة خاصة إذا كانت إزالة هذا الشعر تمت بطلب من الزوج، والنهي الذي ورد في هذا الأمر هو في الحاجبين نفسهما وليسَ فيما حولهما.[٢]والشعر الذي لا يحرم إزالته ويدخل في باب النمص من الحاجب هو الشعر الذي ينمو على عظمة الحجاج، وهي العظمة المستديرة فوق العينين.[٣].


حكم إزالة الشعر في غير رمضان

قسم العلماء الشعر حسب جواز إزالته إلى ثلاثة أنواع وهي:[٤]

  • شعور يجب تقصيرها إو إزالتها: وهي التي تعرف باسم سنن الفطرة، وهي: قص شعر الشارب، نتف شعر العانة والإبط، وحلق وتقصير الشعر في الحج والعمرة.
  • شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها: وهي شعر الحاجب والذي تدخل إزالته في باب النمص المحرم، وشعر اللحية عند الرجل، ولكن يستحب إزالة شعر اللحية والشارب عند النساء.
  • شعور سكتت الشريعة عنها: هي الشعور التي لم ترد فيها نصوص شرعية ومنها: شعر الساقين واليدين وشعر الخدين والجبهة، وقد اختلف العلماء في جواز إزالتها.


المراجع

  1. "إزالة المرأة الشعر من جسدها لا يبطل الصوم"، www.fatwa.islamweb.net، 23-11-2018، اطّلع عليه بتاريخ 25-12-2018. بتصرّف.
  2. وح علي سلمان الموضوع : حكم إزالة الشعر الزائد عن الحواجب (19-8-2010)، "حكم إزالة الشعر الزائد عن الحواجب"، www.aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 25-12-2018. بتصرّف.
  3. "تحديد شعر الحاجبين الذي لا يجوز نتفه"، www.fatwa.islamweb.net، 18-7-2013، اطّلع عليه بتاريخ 25-12-2018. بتصرّف.
  4. "ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته ؟"، www.islamqa.info، 12-9-2002، اطّلع عليه بتاريخ 25-12-2018. بتصرّف.