حكم نكران الجميل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٥
حكم نكران الجميل

نكران الجميل هي من الصفات السيئة التي يتعامل بها الإنسان، لذلك يجب علينا البعد عن هذه الصفة نكران فضل شخص علينا، وهنا في هذا المقال سوف تجد حكم نكران الجميل.


نكران الجميل

حكم نكران الجميل

  • قال وهب بن منبه- رحمه الله تعالى: ترك المكافأة من التطفيف.
  • قال كعب الأحبار- رحمه الله تعالى: ما أنعم الله على عبد من نعمة في الدنيا فشكرها لله وتواضع بها لله إلا أعطاه الله نفعها في الدنيا ورفع له بها درجة في الآخرة.. وما أنعم الله على عبد نعمة في الدنيا، فلم يشكرها لله، ولم يتواضع بها، إلا منعه الله نفعها في الدنيا، وفتح له طبقات من النار يعذبه إن شاء أو يتجاوز عنه.
  • كتب ابن السماك إلى محمد بن الحسن رحمهما الله تعالى- حين ولي القضاء بالرقة: أما بعد، فلتكن التقوى من بالك على كل حال، وخف الله من كل نعمة أنعم بها عليك من قلة الشكر عليها مع المعصية بها، وأما التبعة فيها فقلة الشكر عليها، فعفا الله عنك كلما ضيعت من شكر، أو ركبت من ذنب أو قصرت من حق.
  • قال المتنبي: إذا أنت أكرمت الكريم ملكته.. وإن أنت أكرمت اللئيم تمرداً.
  • قال الأصمعي رحمه الله تعالى: سمعت أعرابياً يقول أسرع الذنوب عقوبة كفر المعروف.
  • قال إبراهيم بن مهدي مخاطباً المأمون: البر بي منك وطا العذر عندك لي.. فيما فعلت فلم تعذل ولم تلم وقام علمك بي فاحتج عندك لي.. وقام شاهد عدل غير متهم لئن جحدتك معروفا مننت به.. إني لفي اللؤم أحظى منك بالكرم تعفو بعدل وتسطو إن سطوت به.. فلا عدمتك من عاف ومنتقم.
  • قال ابن المبارك رحمه الله تعالى: يد المعروف غنم حيث كانت.. تحملها شكور أو كفور ففي شكر الشكور لها جزاء.. وعند الله ما كفر الكفور.
  • قال ابن الأثير في النهاية: من كان عادته وطبعه كفران نعمة الناس وترك شكره لهم كان من عادته كفر نعمة الله- عز وجل- وترك الشكر له.
  • قال ابن كثير رحمه الله تعالى- في تفسير قوله تعالى: ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار (إبراهيم/ 28): إن الله تعالى بعث محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين ونعمة للناس، فمن قبلها وقام بشكرها دخل الجنة، ومن ردها وكفرها دخل النار.
  • قال أهل التفسير في معنى قوله تعالى: يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون (النحل/ 83):
    • قال مجاهد: هي المساكن والأنعام وما يرزقون منها تعرف هذا كفار قريش ثم تنكره بأن تقول هذا كان لآبائنا فورثونا إياه.
    • قال عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود: إنكارهم إياها أن يقول الرجل: لولا فلان ما كان كذا وكذا، ولولا فلان ما أصبت كذا وكذا.
    • قال آخرون: إن الكفار إذا قيل لهم: من رزقكم.. أقروا بأن الله هو الذي يرزقهم ثم ينكرونه بقولهم: رزقنا ذلك بشفاعة آلهتنا.
    • قال ابن كثير: يعني أنهم يعرفون أن الله تعالى هو المسدي إليهم ذلك وهو المتفضل به عليهم ومع هذا ينكرون ذلك ويعبدون معه غيره ويسندون النصر والرزق إلى غيره.
  • قال بعض الحكماء: لا يزهدنك في المعروف كفر من كفره، فإنه يشكرك عليه من لا تصنعه إليه.
  • ويقال أيضا: إعطاء الفاجر يقويه على فجوره، ومسألة اللئيم إهانة للعرض، وتعليم الجاهل زيادة في الجهل، والصنيعة عند الكفور إضاعة للنعمة، فإذا هممت بشيء فارتد الموضع قبل الإقدام عليه أو على الترك.
  • قال علي- رضي الله عنه- كن من خمسة على حذر: من لئيم إذا أكرمته، وكريم إذا أهنته، وعاقل إذا أحرجته، وأحمق إذا مازجته، وفاجر إذا مازحته.
  • قال ابن عباس- رضي الله عنهما- في تفسير قوله تعالى: إن الإنسان لربه لكنود (العاديات/ 6): أي كفور..
    • قال أبو أمامة الباهلي- رضي الله عنه: الكنود: الذي يأكل وحده ويضرب عبده، ويمنع رفده.
    • قال الحسن البصري- رحمه الله تعالى: الكنود هو الذي يعد المصائب، وينسى نعم الله عليه.
  • قال سعيد بن جبير- رحمه الله تعالى- عند تفسير قوله تعالى إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة (القلم/ 17): كان أصحابها من قرية يقال لها ضروان على ستة أميال من صنعاء، وكان أبوهم قد خلف لهم هذه الجنة وكانوا من أهل الكتاب، وقد كان أبوهم يسير فيها سيرة حسنة، فكان ما يستغل منها يرد فيها ما تحتاج إليه ويدخر لعياله قوت سنتهم ويتصدق بالفاضل.. فلما مات وورثه بنوه، قالوا: لقد كان أبونا أحمق إذ كان يصرف من هذه شيئاً للفقراء ولو أنا منعناهم لتوفر ذلك علينا، فلما عزموا على ذلك عوقبوا بنقيض قصدهم فأذهب الله ما بأيديهم بالكلية، رأس المال، والربح، والصدقة، فلم يبق لهم شيء.


من مضار (نكران الجميل)

  • دليل على ضعف الإيمان وسوء الأخلاق ولؤم الطبع.
  • من أسباب زوال النعمة بعد حصولها.
  • يسبب غضب الرب وإعراض الخلق.
  • يجلب الشقاء ونكد البال وسوء الحال.


كلام عن الخيانة

  • من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.
  • الخيانة كالموت لا تسمح البتة بالفوارق.
  • الخائن يكرهه الجميع.
  • ما ركبَ الخائنُ في فعلِه.. أقبحَ مما ركبَ السارقُ هذي طباعُ الناسِ معروفةٌ.. فخالطوا العالمَ أو فارقوا.
  • تولتْ بهجةُ الدنيا.. فكُلُّ جديدِها خَلَقُ وخانَ الناسُ كُلُّهمُ.. فما أدري بمن أثقُ.
  • لا تأمنَنَّ امرأ خانَ امرأ أبداً إِن من الناسِ ذا وجهين خوَّانا.
  • الراعي الذي يفتخر بالذئب لا يحب الخراف.
  • نكران الجميل خيانة للسرف والأمانة.
  • من الأفضل أن يكون أمامك أسد مفترس على أن يكون وراءك كلب خائن.
  • مثل الذي خان وطنه وباع بلاده مثل الذي يسرق من مال أبيه ليطعم اللصوص، فلا أبوه يسامحه ولا اللص يكافئه.
  • أُعَلِّمُـه الرمايَـة كُـلَّ يَـومٍ فَلَمّا اشتـدَّ ساعِـدهُ رَمانـي وَكَم علمتُـه نظـمَ القوافِـي فَلمـا قـالَ قافيـةً هجـانـي أَعلَّمـه الفُتُـوَّة كـل وَقـتٍ فَلَمّـا طَـرَّ شارِبُـه جَفانـي.
  • الخيانة تنشأ من الثقة.
  • الخيانة لا تنجح أبدا لأنها حين تنجع نعطيها اسما آخر.
  • الحب يتحمل الموت والبعد أكثر مما يتحمل الشك والخيانة.
  • نبذل في بعض الأحيان مجهودا جبارا لكي نعاني من الخيانة، ونتمكن من ذلك في آخر المطاف.
  • يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها.
  • لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلا التنفيذ.
  • لَمْ يَفِ بِعَهدِهِ مَعْهَا فبَاتت تَعْتقِد بِأنَّ كٌلِ مَن عَلي هَذِه الأرْضِ يَخْون.
  • أعرف كل شيء عن الخيانة، فقد تزوجت ستة زيجات ناجحة جداً.
  • أفضل الخدع وأسلمها هي الحقيقة البحتة، فلا أحد يصدقها.
  • إذا خانك الشخص مرّة فهذا ذنبه، أما إذا خانك مرتين فهذا ذنبك أنت.
  • إن الخيانة في حد ذاتها ميتة حقيرة.
  • حقيقة الخيانة عمل من اؤتمن على شيء بضد ما اؤتمن لأجله، بدون علم صاحب الأمانة.
  • لا خير في عيش تخوننا أوقاته وتغولنا مدده.
  • من المؤلم أن الخيانة التي لا تنجح لا يجرؤ أحد على تسميتها خيانة.
  • كم خائن اليوم لا يشنق بل يشنق الآخرين.
  • إِن الخيانةَ ليس يغسِلُها.. من خاطئٍ دمعٌ ولا ندمُ.
  • أدِّ الأمانةَ والخيانةَ فاجتنبْ.. واعدلْ ولا تظلمْ يطيبُ المكسبُ.
  • وسوء ظنِّكَ بالأدنين داعيةٌ.. لأن يخونكَ من قد كانَ مؤتمِنا.
  • يخونُكَ ذو القربى مراراً وربما.. وفى لك عند العهدِ من لا تناسبُهُ ولاخيرَ في قربى لغيركَ نفعُها.. ولا في صديقٍ لا تزالُ تعاتبهْ وحسبُ الفتى من نصحهِ ووفائِه.. تمنيه أن يؤذى ويسلمَ صاحبهْ.
  • لا تأمننَّ على النساءِ ولو أخا.. ما في الرجالِ على النساءِ أمينُ إِن الأمينَ وإِن تَعَفَّفَ جُهْدَهُ.. لا بُدَّ أن بنظرةٍ سيخونُ القَبْرُ أو في من وَثِقْتَ بعَهْدِهِ.. ما للنساءِ سوى القُبورِ حُصونُ.
  • ولا خيرَ في خلٍ يخونُ خليلَه.. ويلقاهُ من بعدِ المودةِ بالجفا.
  • يخونُكَ من أَدى إِليك أمانةً.. فلم ترعهُ يوماً بقولٍ ولا فِعْلِ فَأَحْسِنْ إِلى من شِئْتَ في الأرضِ أو أسيءْ.. فإِنكَ تُجْزى حذوكَ النعلَ بالنعلِ.
  • من كثرت شكوكه فانه يدعو إلى خيانته.
  • جرب صديقك قبل أن تثق به.
  • إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة.
  • تصادق مع الذئاب.. على أن يكون فأسك مستعداً.
  • من كافأ الناس بالمكر كافاؤه بالغدر.
  • الخيانة تغفر ولا تنسى.
  • أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة.
  • أسد مفترس أمامك خير من كلب خائن وراءك.
  • الخيانة تغفر ولا تنسى.
  • أسوء صور الخيانة التي يقترفها الموظف، هي السماح لرئيسه بارتكاب خطأ كان من الممكن تجنبه.
  • كفى بالمرء خيانة ان يكون أميناً للخونة.
  • إن انشغال الناس بالجزئيات، والأمة تجتث من جذورها من أعظم الخيانة لها وللمنهج الرباني الذي كلفنا بحمله.
  • اخشى ما اخشاه ان يأتي اليوم الذي تصبح فيه الخيانة وجهة نظر.
  • فأنت أمرؤ إما ائتمنك خائنا.. فخنت، وإما قلت قولا بلا علم.. فأنت من الأمر الذي كان بيننا.. بمنزلة بين الخيانة والإثم (يخاطب رجلاً وشيء به إلى زياد بن أبيه).
  • الخيانة تقع ما إن تصبح فكرة.
  • لقد علمتني حياة الكتابة أن أرتاب من الكلمات، فأكثرها شفافيةً غالبًا مايكون أكثر خيانة.