حل انسداد الأنف

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٩
حل انسداد الأنف

العلاجات الدوائية

نذكر من الأدوية المستخدَمة للتخفيف من انسداد الأنف أو ما يُعرف باحتقان الأنف (بالإنجليزية: Nasal congestion) ما يأتي:[١]

  • مضادات الهستامين: (بالإنجليزية: Antihistamine)؛ تُساعد هذه المجموعة على التخفيف من انسداد الأنف والجيوب الناجم عن الحساسية، وغالباً ما تحتوي أدوية الزكام وبالأخص التي تُؤخذ ليلاً على أحد الأدوية التي تنتمي لهذه المجموعة.
  • مضادات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants)، مثل دواء السودوإفدرين (بالإنجليزية: Pseudoephedrine)، حيث تُساعد هذه المجموعة على التخفيف من الانتفاخ والانسداد الحاصل في الأنف، ويُنصح بعدم تجاوز مُدة استخدام مضادات الاحتقان عمّا هو موصى به لِما قد ينجم عن ذلك تفاقم أعراض انسداد الأنف للأسوأ، إذ لا بد من أخذ مضادات الاحتقان الفموية لمدة لا تزيد عن سبعة أيام وأمّا بخاخات الأنف التي تحتوي على هذه المواد فلا يجوز استخدامها لمدة تزيد عن ثلاثة أيام.


العلاجات المنزلية

هناك العديد من الطرق والنصائح المنزلية التي يمكن اتباعها للتخفيف من انسداد الأنف، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • أخذ حمام ساخن؛ حيث إنّه يخفف من انسداد الأنف بشكلٍ مؤقّت، من خلال البخار المتصاعد الذي يساعد على إخراج المخاط من الأنف ويحسّن عملية التنفّس.
  • استخدام بخاخات المحاليل الملحية، التي تقلل من التهاب الأنف وانسداده، ويُعد هذا الخيار آمناً للحوامل.
  • وضع كمادات دافئة على الوجه والأنف.
  • استخدام زيت نبتة الأوكالبتوس الذي يُخفف من التهاب الأنف واحتقانه، حيث يمكن وضع بضع قطرات منه في الماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد منه.
  • استخدام أجهزة ترطيب الجو المنزلية.
  • الإكثار من شرب السوائل.


حل انسداد الأنف للأطفال

أظهرت بعض الدراسات عدم إمكانية استخدام أدوية الرشح والزكام التي تُصرف دون وصفة طبية للأطفال التي تقل أعمارهم عن أربع سنوات، أمّا فيما يتعلق بالأطفال الذين يبلغون 4-6 سنوات من العمر فيمكن إعطاؤهم هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب، لما تحمله من آثار جانبية قد تهدد حياة الطفل المصاب، وللتخفيف من انسداد الأنف يُنصح بجعل الطفل يستنشق البخار الدافىء، ويبسحب المخاط من أنفه باستخدام شفاط مخصص للأطفال، واستخدام قطرات المحلول الملحي، وإعطائه الكثير من السوائل، ورفع رأس الطفل عن مستوى جسمه عند النوم.[٣]


المراجع

  1. "How to Treat Nasal Congestion and Sinus Pressure", www.webmd.com, Retrieved 23-2-2019. Edited.
  2. "How to get rid of a stuffy nose: Ten possible treatments", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.
  3. "5 Gentle Remedies to Relieve Congestion in Toddlers", /www.healthline.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.