حل للبلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥١ ، ٣٠ يناير ٢٠١٩
حل للبلغم

الحلول المنزلية

يمكن النخلص من البلغم والسيطرة على الأعراض المصاحبة له باللجوء لبعض الحلول والعلاجات المنزلية، ومنها ما يأتي:[١]

  • الحرص على تناول كميات كافية من السوائل، فهذا من شأنه أن يساعد على تسهيل التخلص من البلغم، ولذلك يُنصح بتناول الماء الدافئ، والشاي الأخضر، والأعشاب الطبية، وحساء الدحاج.
  • المحافظة على رطوبة المحيط الخارجيّ، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام جهاز ترطيب، وفي الحديث عن هذا يجدر بيان أنّ الاستحمام بالماء الساخن واستنشاق بخار الحمام المتصاعد يساعد أيضاً على التخلص من البلغم والمخاط.
  • الغرغرة بالماء والملح، ويمكن تحقيق ذلك بتحضير محلول ملحيّ بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.
  • العسل، ولكن يجدر التنبيه إلى عدم استخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً.
  • تناول الليمون، والزنجبيل، والثوم، وذلك لدورها في الحدّ من تجمع البلغ وتراكمه.
  • الزيوت العطرية؛ فقد تبين أنّ لها دوراً في المساعدة على فتح الممرات التنفسية والتخلص من المخاط، ومنها: الريحان، ولحاء القرفة، وإكليل الجبل، والنعناع، وغيرها.


أدوية تُباع دون وصفة طبية

هناك بعض الخيارات العلاجية التي تُباع دون وصفة طبية (بالإنجليزية: Over The Counter) ويمكن أن تساعد على التخلص من مشكلة البلغم، ومنها ما يأتي:[٢]

  • مُزيلات الاحتقان: (بالإنجليزية: Decongestants)، إذ تكمن أهميتها في الحدّ من كمية المخاط الخارجة من الأنف، وعلى الرغم من عدم اعتبار هذا النوع من المخاط بلغماً، إلا أنّها تُساعد على التخلص من الاحتقان الذي قد يُرافق وجود البلغم.
  • المقشعات: (بالإنجليزية: Expectorants)، وتساعد على تليين المخاط وتقليل سمكه وبالتالي تسهيل التخلص منه.


مراجعة الطبيب

على الرغم من اعتقاد الكثير من الناس أنّ المخاط ذي اللون الأخضر يدل على الإصابة بعدوى بكتيرية، إلا أنّه قد يكون مؤشراً على الإصابة بعدوى فيروسية ومعاناة الشخص من الجفاف، ولذلك لا يُعدّ المخاط في الغالب مشكلة صحية خطيرة، وفي المقابل يُعدّ السعال المصحوب بالبلغم الملوّن دليلاً في العادة على الإصابة بعدوى بكتيرية أو مشكلة صحية حقيقية، ولذلك تجدر مراجعة الطبيب في مثل هذه الحالات.[٣]


المراجع

  1. "What causes mucus in the chest?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved January 29, 2019. Edited.
  2. "7 Ways to Get Rid of Phlegm: Home Remedies, Antibiotics, and More", www.healthline.com, Retrieved January 29, 2019. Edited.
  3. "Home remedies for phlegm and mucus", www.medicalnewstoday.com, Retrieved January 29, 2019. Edited.