حل مشاكل حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
حل مشاكل حب الشباب

حب الشباب

هو عبارةٌ عن بثورٍ صغيرةٍ تظهر نتيجة رفض الجسم للدهنيات والزيوت الزائدة، وهي مشكلةٌ يعاني منها العديد من الناس؛ فمظهرها يُظهر الوجه بشكلٍ غير طبيعي وغير جميل، ممّا يسبب الضيق والانزعاج، ويدفع من يعاني منها إلى استخدام الكريمات والمستحضرات الكيماوية للتخلص من تلك الحبوب، لكن هناك نسبةٌ كبيرةٌ منهم لا يجدون أيّ تحسنٍ، أو قد تظهر لهم مشكلةٌ أكبر بعد اختفائها، ألا هي الآثار والندوب الناجمة عنها، لذلك سنذكر في هذا المقال أفضل الأعشاب والوصفات المجرّبة لعلاج حب الشباب والمشاكل الناجمة عنه.


وصفات للتخلص من حب الشباب

  • خلّ التفاح: يعتبر خلّ التفاح من المواد الطبيعية التي تُستخدم في علاج العديد من مشاكل الجلد؛ لاحتوائه على خصائص مطهرةٍ فعالة، ونسبةٍ جيدةٍ من حمض الخلّيك الذي يذيب الدهون، ويكون ذلك بغمس كرةٍ من القطن في خلّ التفاح، ودهن الوجه بها، وتركه مدّة ليلةٍ كاملةٍ، وشطف الوجه في صباح اليوم التالي، ومع تكرار تطبيق الوصفة سيظهر التحسن واضحاً.
  • عصير الليمون: يحتوي الليمون على نسبةٍ جيدةٍ من فيتامين (ج) المهم لصحة الجلد، الذي لديه خصائص علاجية فعّالة، أمّا عن طريقة استخدامه لإزالة حب الشباب فذلك بدهن وفرك ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون على أماكن انتشار الحبوب، وتركه حتّى يجفّ، ثمّ شطف الوجه بالماء البارد.


وصفات لإزالة آثار حب الشباب

  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الاخضر على فوائد كثيرة للجلد، بالإضافة لقدرته على تفتيح لون البشرة وتوحيده، والتخلص من الندوب والبقع التي تظهر بعد علاج حب الشباب، وذلك بخلط ملعقةٍ كبيرةٍ من مغلي الشاي الأخضر، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من دقيق الشوفان، ووضع الخليط على الوجه، مع التركيز على الآثار، وشطف الوجه بالماء الدافىء بعد ثلاثين دقيقةً.
  • صفار البيض: يحتوي صفار البيض على نسبةٍ جيدةٍ من عنصر الكالسيوم، والحديد، والبروتين، وهي عناصر مهمّة لصحة البشرة، وإعادة بناء خلايا الجلد، وذلك بخلط ملعقتين من العسل الأبيض، مع صفار بيضة، ونصف ملعقةٍ صغيرة من عصير الليمون، ودهن الخليط على الوجهن وتركه مدّة ساعةٍ كاملة، وشطف الوجه بالماء الفاتر، مع تطبيق الوصفة لمرتين في اليوم.
  • صودا الخبز: يحتوي صودا الخبز على مواد مطّهرة، تزيل خلايا الجلد الميّتة وتقشّرها، لهذا السبب هو من أفضل المواد التي يمكن استخدامها لعلاج آثار حب الشباب، وذلك بخلط ملعقةٍ كبيرةٍ من صودا الخبز، مع ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الماء، ودهن الخليط على الوجه، وتركه مدّة ثلاث دقائق مع التدليك اللطيف، وغسل الوجه بالماء البارد، مع تطبيق الوصفة لمرتين في الأسبوع.


نصائح وقائية لتجنب ظهور حب الشباب

  • تجنب الإفراط في تناول المكسرات والمسليات التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون المشبعة، وهي أبرز أسباب ظهور حب الشباب، خصوصاً عند أصحاب البشرة الدهنية.
  • تنظيف الوجه باستمرار، وفركه بكرةٍ قطنيةٍ مغمّسة بماء الورد، فهو يحتوي على خصائص ملطّفة ومرطبة للبشرة.