حل مشكلة ملوحة التربة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢٧ يناير ٢٠١٩
حل مشكلة ملوحة التربة

حل مشكلة ملوحة التربة

تؤثر التربة المالحة تأثيراً سلبياً على النباتات، وتحدث مشكلة ملوحة التربة عند ظهور مستوىً عالٍ من الأملاح الذائبة في جذور النباتات، وفيما يأتي بعض الخطوات العملية التي يمكن اتباعها لحل هذه المشكلة أو للتقليل منها:[١]

  • تركيب شبكات الصرف الصحي في أسفل التربة؛ بهدف غسل الأملاح الموجودة فيها، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة تُعدّ صعبة وذات كلفة عالية.
  • استخدام طريقة الرشح في التربة المالحة، حيث تعتمد هذه الطريقة على مبدأ غسل التربة المالحة بالمياه؛ بهدف أخذ الأملاح الموجودة فيها إلى منطقة بعيدة عن منطقة جذور النباتات.
  • تقليل نسبة ملوحة التربة من خلال استخدام وزراعة ما يُعرف بالنباتات الملحية (بالإنجليزية: Halophytes)، وهي تلك النباتات التي تتحمل نسبة كبيرة من الملوحة، ويعود السبب في مقدرتها على تحمل الملوحة الزائدة إلى تراكم الأملاح في الأجزاء الهوائية منها كالبراعم، ومن الأمثلة على النباتات الملحية نبات الشنان القزمي (بالإنجليزية: Salicornia bigelovii)، ونبات رجلة البحر (بالإنجليزية: Sesuvium portulacastrum).
  • إضافة مادة الجبس أو ما يُعرف بـ كبريتات الكالسيوم إلى التربة المالحة؛ وذلك لتخفيف نسبة تركيز مادة الصوديوم فيها.


أسباب حدوث ملوحة التربة

ُيوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة ملوحة التربة، ومن هذه الأسباب ما يأتي:[٢]

  • ري النباتات بمياه ري مالحة.
  • وجود الأملاح بشكل طبيعي في التربة، حيث تكون هذه الأملاح جزءاً من المُكون الجيولوجي للتربة.
  • استخدام طريقة الري المُتكرر ذي الفترات القصيرة، بحيث إنّ هذه الفترة القصيرة من الري لا تكون كافية لوصول الماء إلى ما دون منطقة الجذر، مما يسهم في تركيز الأملاح وتراكمها.
  • استخدام المواد العضوية والأسمدة التي تحتوي على الأملاح.
  • جريان المياه على الشوارع والأرصفة، مما يسهم في جلب المواد المالحة، مثل مواد إذابة الجليد التي تكون على بعض الطرقات إلى التربة.


آثار ملوحة التربة

تؤثر التربة المالحة بشكل سلبي على عملية نمو النباتات؛ وذلك بسبب تراكم كميات زائدة من الأملاح في منطقة جذور النباتات، حيث تمنع هذه الأملاح الموجودة في الجذور عملية سحب المياه من التربة المحيطة بالنباتات، مما يقلل من كمية المياه المُتاحة لهذه النباتات، وتجدر الإشارة إلى أنّ لملوحة التربة آثاراً إيجابية على التربة نفسها، فهي تُغيّر من خواص التربة الفيزيائية بحيث تجعلها أكثر عرضة للتهوية، وتساعد على نمو جذور النباتات.[٣]


المراجع

  1. ARIT EFRETUEI (13-10-2016), "HOW DO YOU RESTORE DEGRADED SOIL?"، permaculturenews.org, Retrieved 20-1-2019. Edited.
  2. " Solutions to Soil Problems: High Salinity", articles.extension.org,15-11-2013، Retrieved 20-1-2019. Edited.
  3. Krista E. Pearson, "Basics of Salinity and Sodicity Effects on Soil Physical Properties"، waterquality.montana.edu, Retrieved 20-1-2019. Edited.