كيفية التخلص من ملوحة التربة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٨ يناير ٢٠١٩
كيفية التخلص من ملوحة التربة

كيفية التخلص من ملوحة التربة

إنّ للتربة المالحة تأثيراً سيئاً على النباتات، فهي تعيق من عملية نموّها وتحد من المحاصيل النباتية، ويوجد العديد من الطرق للتخلص من ملوحة التربة، وسنتعرف فيما يلي على بعض من هذه الأساليب، وكما يلي:[١]

  • استخدام المياه لغسل التربة المالحة وأخذ الاملاح إلى منطقة بعيدة من منطقة مكان وجود جذر النباتات، وتسمى عملية غسل التربة المالحة بالمياه بعملية الرشح من التربة المالحة.
  • زراعة النباتات التي تحتمل درجة كبيرة من الملوحة، وهذه النباتات تُعرف بالنباتات الملحية كنبتة رجلة البحر والشنان القزمي، وتستطيع هذه النباتات العيش في تربة مالحة لأنّ الاملاح تتراكم في الأجزاء الهوائية منها كالبراعم.
  • القيام بتركيب شبكات الصرف الصحي لغسل الأملاح في أسفل التربة.
  • تقليل مستوى الصوديوم في التربة المالحة، وذلك من خلال إضافة مادة الجبص أو ما يُعرف بـ (كبريتات الكالسيوم) إلى التربة.


أسباب تلوث التربة

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى تلوث التربة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:[٢]

  • النفايات: حيث أنّ القيام برمي النفايات بشكل عام وخاصة النفايات الإشعاعية والهيدروكربونية والصناعية ثم طمرها في داخل التربة يؤدي إلى تلوثها والإضرار بها ويستنزف منها صلاحيتها.
  • الحرائق: فالحرائق التي تحدث للغابات الطبيعية تؤدي إلى القضاء على الكائنات الحية النافعة للتربة، كما أنّها تقوم بغلق المسامات الهوائية للتربة .
  • السماد الكيميائي: حيث أنّ استخدام هذه الأسمدة وبشكل متكرر يؤدي إلى تلوث التربة من خلال زيادة نسبة الأملاح فيها.


تعريف تلوث التربة

يمكن تعريف تلوث التربة بأنّه عبارة عن وجود بعض المواد السامة في التربة بدرجة قد تُلحق الضرر بالإنسان والبيئة، ولا يعني تلوث التربة عدم وجود أي من المواد السامة فيها، ولكن هذا الوجود لا بد أن يكون ضمن المستويات الطبيعية التي لا يوجد لها أي أثر.[٣]


المراجع

  1. ARIT EFRETUEI (13-10-2016)، "كيف يمكنك استعادة التربة المتدهورة؟"، permaculturearabia، اطّلع عليه بتاريخ 20-11-2018. بتصرّف.
  2. فايز عبد المقصود شكر، الصحة المدرسية، صفحة 58. بتصرّف.
  3. "What Is Soil Pollution", environmentalpollutioncenters, Retrieved 20-11-2018. Edited.