حماية السيارة من الخدوش

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٣٠ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
حماية السيارة من الخدوش

الحفاظ على السيارة

عندما يشتري أي شخص سيارة جديدة يُحاول الاعتناء بها قدر الإمكان، وأي خدش بسيط يُصيبها سيجعلهُ يفقد صوابهُ، لذلِكَ من الأفضل الاعتناء بها مُنذُ اللحظة الأولى من شرائها لحمايتها من الخدوش عن طريق اتباع بعض الطُرق والأساليب البسيطة، وفي هذا المقال سنُقدّم بعضاً من هذهِ الطُرق.[١]


حماية السيارة من الخدوش

اتبع الطرق التالية لحماية السيارة من الخدوش:[٢]

  • غسل السيارة: غسل السيارة باستخدام فوطة من القطن أو الألياف الدقيقة، ودلو كبير من المُنتجات المُصنّعة خصيصاً لتنظيف السيارات، ويجب اختيار المُنتجات التّي تحتوي على درجة حموضة متوازنة لمنع زوال طبقة الشمع التّي تحمي السيارة من الخدوش.
  • التجفيف: يجب تجفيف السيّارة وتجنُّب تركها مبلولة أو رطبة، فالمعادن الموجودة في قطرة الماء قد تدخُل إلى الدهان مرّةً تلو الأُخرى بعدَ كُل غسيل مِمّا يؤدّي لظهور الخدوش عليها، ويجب تجفيفها باستخدام مواد خاصّة بذلِك كالفوط المصنوعة من مواد مُضادة للخدوش.
  • التخلُص من الأتربة والغُبار: فهيَ العدو الأول لأصحاب السيارات؛ لأنّها تُسبب الخدوش وبالأخص أثناء السفر لمسافاتٍ طويلة على الطُرق الصحراوية، لذلِكَ يجب دهن كميّة من الصابون والماء على مُقدمة السيارة لمنع خدش دهانها، بالإضافة إلى تنظيفها باستمرار للتخلُّص من الأتربة.
  • تشميع السيارة: إنَّ شمع السيارات يُعتبر كواقي الشمس الذّي يستخدمهُ الإنسان، فهوَ يحمي الدهان من أشعة الشمس القاسية، وما تُسببهُ من أضرار كالخدوش وتسطُّح الدهان، لذلِكَ يجب وضع الشمع فورَ شراء السيارة وبعدَ قراءة الكُتيّب المُرفق معها.
  • تجنُّب استخدام محطّات الغسيل الأوتوماتيكيّة: لأنَّ هذهِ المحطّات تستخدم فراشي قاسية لتنظيف السيّارة، بحيث تؤدّي لخدش الدهان مرةً تلو الأخرى، بالإضافة إلى أنَّ الأشخاص الذّينَ يعملونَ فيها قد لا يستخدمونَ الفوط الخاصّة بالسيّارت مِمّا يُعرضها للخدوش.
  • تغطية السيّارة بغطاء خاصّ: فمن المُهم عدم ترك السيّارة في العراء وتحتَ أشعة الشمس بدون تغطيتها، ويُنصح حتّى بوضع بطانيّة كبيرة عليها في حال عدم امتلاك الشخص للغطاء الخاص.


أسباب خدوش السيارة

اليك ما يُسبب خدوش السيارة:[٣]

  • الحوادث: إنَّ حوادث السيارة هيَ غالباً السبب الرئيسيّ للخدوش، وتختلف الخدوش الناتجة عنها من الخفيفة للشديدة جدّاً.
  • الصخور والحصى: وتنتشر هذهِ المُشكلة في الأماكن التّي تكون الطُرقات فيها وَعِرة كالجبال والقُرى الصغيرة التّي لا تحتوي على الخدمات الأساسيّة، فعندَ قيادة السيّارة على هذهِ الطُرقات يتطاير الحصى ليصطدم بدهان السيارة مُسبباً لها الخدوش.
  • الأتربة: ويُعاني من هذهِ المُشكلة الأشخاص الذّينَ يعيشونَ في بيئةٍ صحراويّة وقاسيّة، بحيث تنتشر في هذهِ الأماكن العواصف الرمليّة التّي تصطدم بالسيارات مُسببةً لها الخدوش وبالأخص عندما تُترك السيارة على الطُرقات بدون أية تغطية أو حماية.


المراجع

  1. "7 brilliant tips: how to care for and protect your car paint ", www.bmw.com, Retrieved 2018-9-20. Edited.
  2. "How to Protect Cars from Scratches", wikihow, Retrieved 2018-9-20. Edited.
  3. "Most Common Causes of Vehicle Scratches", nuwaycarcenter.com, Retrieved 2018-9-20. Edited.