حماية السيارة من الشمس

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٥٩ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
حماية السيارة من الشمس

حماية السيارة من الشمس

كثيراً ما يتمُّ إهمال تغطية السيارة وحمايتها من أشعة الشمس الحارة والتي تؤثّر سلبياً فيها من خلال إتلاف الدهان وتشقّقه، والكثير من السلبيات والتي لا تؤثّر فقط على الهيكل الخارجي للسيارة، بل تُفسد الفرش الداخليّ وتُعرضّه للتشقّق والتمزّق، ومن أساسيّات الحفاظ على السيارة تغطيتها جيداً من أشعة الشمس، وتطبيقٍ عدد من الخطوات التي سنذكرها لكم خلال هذا المقال.[١]


حماية الفرش الداخلي للسيارةِ من الشمس

لحماية سيارتك من الشمس اتبع التالي :[٢]

  • إيقاف السيارة في الظل أسهلُ شكلٍ من أشكال الحماية للسيارة عن طريق تجنّب تعريض السيارة لأشعة الشمس المباشرة، وحماية الفرش الداخلي وعدم تعريضه للتشقّق والجفاف الناتج عن الحرارة العالية، والمنخفضة، ويُمكن فتح النوافذ قليلاً عندَ صف السيارة إذا كان المكانُ آمناً لخفض درجة الحرارة ولمعادلة ضغط الهواء داخلها.
  • استخدام واقي الزجاجي الأمامي للشمس، والذي يُباعُ بأسعارٍ زهيدةً، ويوضعُ في السيارةِ من الداخل على لوحة القيادة لحمايتها، وقد تكون طريقة لا يعرفها الكثيرون ولكنها توفّر الكثير من المال وتُبقي لوح القيادةِ بحالةٍ ممتازة، ومن الأفضل الإبقاء عليها نظيفةً وخاصّةً من الغبار لأنّها تخدش الأسطح.
  • إذا لم يتوفّر واقي الزجاج، أو إذا لم تكن النوافذ مُظللة من المُستحسن وضع واقيات من القماش على المقاعد، وتكونُ جاهزةً في أماكن بيع إكسسوارات السيارات، فهي تُبقيها نظيفةً وتحميها من الشمس.
  • في حال كانت مقاعد السيارة من الجلد، ولم يتمُّ تغطيتها فيجب مسحها بمرطّبٍ خاصٍ للأثاث الجلدي والمتوفّر في أسواق الأثاث، أو أسواق بيع قطع السيارات، فهو يحمي نسيج الجلد من التشقّق الناتج عن أشعة الشمس، ويبقيها باردة.


حماية الهيكل الخارجي للسيارة من الشمس

لحماية الهيكل الخارجي للسيارة من الشمس اتبع التالي :[٣]

  • أشعة الشمس والمياه تُشقّق الدهان وتجعله باهتاً، لذا يُنصح بتجفيف السيارة جيداً بقطعةٍ من القماش، أو غسل السيارة بالليل لتجنّب، ويُنصح أيضاً بدهنِ طبقةٍ من الشمع الخاصّ عليها في المحال المُختصّةِ بهذا الأمر؛ لأنّها تحمي السيارة من أشعة الشمس، وتُقلل من الخدوش التي تتعرّض لها السيارة من الغبار.
  • فحص ضعط الهواء في الإطارات؛ لأنَّ أشعة الشمس الحارة تسخّن الرصيف الذي تصطفُّ فوقه السيارة، وتؤدّي إلى تضخم الإطارات الأمر الذي قد يؤدّي إلى انفجار الإطارات، ويجب اتباع تعليمات الشركة المنتجة للإطارات لمعرفة ضغط الهواء المناسب لإطارات السيارة.
  • من أجل حماية محرّك السيارة يجب التأكد من نظام التبريد الخاصِّ فيها عن طريق الفحص الروتينيّ، والتأكّد من إضافة الماء بشكلٍ يوميّ وخصوصاً في الأيام الحارة التي يتبخّر فيها الماء الموجود تحت غطاء السيارة.
  • الحرارة العالية والمباشرة من أشعة الشمس تُسرّع من تلف بطاريّة السيارة لذا يجب وضع الغطاء الواقي الخارجي الكامل للسيارة، وهي من أهمّ الأشياء التي تُساعدُ في حماية السيارةِ بشكلٍ كاملٍ من أشعة الشمس.


المراجع

  1. "Protect Your Car From Arizona Summer Weather: Preventing Discomfort, Damage, And Danger", redmountainfunding.org, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  2. "How to Protect Your Car in Hot Weather", www.wikihow.com, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  3. "How to Protect Your Car from Sun Damage", www.carwise.com, Retrieved 11-9-2018. Edited.