حمض اليوريك في الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
حمض اليوريك في الدم

حمض اليوريك

حمض اليوريك أو المعروف ( بحمض البوليك ): هو مركب طبيعي يتكون من الأكسجين ، الكربون ، الهيدروجين ، النتروجين ، هو موجود في الجسم ومن نواتج البيورينات التي تنتج من البروتينات ، البيورينات هي عبارة عن مركبات توجد بنسب مختلفة في الأطعمة ، الكبد يفرز البورينات إلى الدم ، ومن ثم الكلية تخرجها إلى الجهاز البولي ، عند زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم عن مستواه الطبيعي ، سوف يحدث اختلال في الجسم ،وبالتالي يسبب العديد من الأمراض ومنها داء النقرص بترسب البورينات على المفاصل ، ويسبب التهاب حاد فيها ، كما يسبب أيضاً الفشل الكلوي.[١]


الأسباب المؤدية لزيادة حمض اليوريك

من الممكن أن يحدث فرط ( زيادة ) في نسبة حمض اليوريك بالدم لعدة أسباب ، زيادة البروتين أي يعني زيادة البيورين في الجسم ، أو من بعض الأدوية وقد تسبب مرض باركنسون ، وأهم الأسباب التي ترفع نسبة اليوريك في الدم:[٢]

  • الأدوية: ممكن لبعض الأدوية يكون من مضاعفاتها زيادة حمض اليوريك ، وخصوصاً التي يتم وصفها كعلاجات طويلة المدى ، من الأدوية التي تزيد من نسبة حمض اليوريك في الدم كمدرات البول .
  • أمراض الكلى: تحدث عندما تصبح الكلى عاجزة عن التخلص من البيورينات ، إذا كان هناك تلف، أو قصور في عمل الكلى .
  • الغدد الصماء: التي تتحكم في نسبة الهرمونات ، والتي يجب أن تكون في نسبها الطبيعية ، لكن عندما تزيد نسبة الهرمونات يحدث خلل ، ونتيجته يتكون المرض عند الشخص ، مثل الحماض ، والسكري ، هذا كله يساهم في فرط حمض اليوريك في الدم .
  • بعض الاضطرابات: مثل تسمم الحمل ، تليف الكبد ، السمنة المفرطة ، كسل في الغدة الدرقية ممكن أن تسبب زيادة في حمض اليوريك.
  • بعض الأمراض: مثل مرض الأنيميا وفقر الدم المنجلي ، ووجود خلل في الجينات .

علاج فرط حمض اليوريك

هنالك العديد من طرق الوقاية التي تحافظ على منع فرط حمض اليوريك وهي:[٣]

  • تجنب أو التقليل من الأطعمة المحتوية على بروتينات : كاللحوم والكربوهيدرات كالبيض والخبز .
  • شرب العديد من السوائل: وبخاصة الماء يجب شربه يومياً بمعدل 2 لتر في اليوم ، وهذا يمكن الجسم أيضاً من التخلص من حمض اليوريك .
  • ممارسة الرياضة: التي تتم بإستمرار وانتظام ، حتى يتمكن الجسم من فقدان الوزن ، لأن السمنة المفرطة تؤثر في زيادة حمض اليوريك في الدم .


المراجع

  1. "3 Signs of Excess Uric Acid in the Body", mannaplus,19-8-2018، Retrieved 8-6-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (11-1-2018), "High uric acid level"، mayoclinic, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  3. د. محمد حمودة (22-3-2011)، "كيفية علاج الزيادة في نسبة اليوريك أسيد"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 8-6-2018. بتصرّف.