حملة معاً لتوفير الطاقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
حملة معاً لتوفير الطاقة

استهلاك الطاقة

يعاني العالم من مشكلة ارتفاع أسعار الطاقة، نتيجة الاستهلاك المتزايد لها، حيث إنّها تدخل في جميع مجالات حياتنا اليوميّة، إذ إنّه من الصعب الاستغناء عنها، لذلك أصبح الكثيرون يفكّرون في إيجاد الحلول لهذه المشكلة عن طريق ترشيد استهلاك الطاقة، وتغيير بعض العادات اليوميّة التي تستنزف الطاقة، لذلك ظهرت الكثير من الحملات التي تنظّمها الكثير من المؤسّسات المختلفة في جميع أنحاء العالم، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق توفير الطاقة.


طرق توفير الطاقة

اختيار الأجهزة الكهربائية المرشدة للطاقة

إذا كنت تريد شراء ثلاجة جديدة، أو غشالة او تلفزيون، وغيرها، يجب عليك أن تبحث عن ملصق التصنيف الخاصة باستهلاك الطاقة، فكلما كثر عدد النجوم، قلّ استخدام الجهاز للطاقة، ويعتبر ثمن الأجهزة التي تحتوي على عدد نجوم أكبر أغلى، ولكن اختيار الأجهزة ذات النجوم الأقل والسعر الأرخص قد يكلفك على المدى البعيد.


التقليل من استخدام المياه الساخنة في الغسالات

يُنصح بغسل الملاي بالماء البارد، والانتظار لحين تجميع حمولة كاملة من الغسيل، وكذلك بالنسبة للجلاية، حيث يجب تشغيلها عندما تكون ممتلئة.


استخدام أجهزة التدفئة والتبريد بكفاءة

إن زيادة كل درجة من التبريد أو التدفئة يؤدي إلى استخدام الطاقة بنحو 5_10%، لذلك يجب الحرص على ضبط تيرموستات التدفئة على درجة حرارة مناسبة في فصل الشتاء؛ حيث تعتبر درجة 18_20 هي الدرجة المناسبة؛ أمّا في فصل الصيف يمكن ضبطها على 25_27 درجة مئوية، كما يمكن الاستفادة من الطاقة بشكل أفضل من خلال إغلاق الأبواب الداخلية، والعمل على تدفئة الغرف المستخدمة فقط.


استخدام مصدات الهواء أسفل الأبواب المنزلية

تعتبر هذه الطريقة من الطرق غير المكلفة في التدفئة والتبريد، حيث يمكن سدّ الثغرات حول النوافذ، والأبواب، والألواح، لمنع التسرب، واستخدام مصدّات ملفوفة تشبه النقانق، وتكون مملوءة بالرمال أو الأقمشة.


طرق أخرى لتوفير الطاقة

  • تجنب ترك السخان الكهربائي متصل في الكهرباء في حال عدم استخدامه، والحرص على ضبط درجة حرارته على 45 درجة مئوية، وذلك لضمان الحصول الدائم على المياه الساخنة، كما أن ذلك من شأنه إطالة عمر السخان.
  • إجراء الصيانة الدورية لجميع الأجهزة الكهربائية في المنزل، كالثلاجة، والغسالة، والفرن الكهربائي، وذلك من أجل التأكد من عدم استهلاكها لطاقة زائدة عن حاجتها.
  • استخدام المصابيح الموفّرة للطاقة، والحرص على إغلاق المصابيح في الغرف غير المستعملة، واستخدام الإضاءة الموجهة بدل العامة، وزيادة الاعتماد على ضوء النهار بدلاً من المصابيح الكهربائية.
  • قطع التيار الكهربائي قبل مغادرة المنزل، أو قبل الذهاب إلى النوم، حيث إن بعض الأجهزة كالتلفزيون يستنفذ الطاقة حتى وهو مغلق.