حيوان النيص

حيوان النيص

ما هو حيوان النيص

النيص (بالإنجليزية: PORCUPINES) هو حيوان ينتمي إلى فصيلة القوارض التابعة لطائفة الثدييات، واسمه العلمي هو (Hystricidae)، أو (Erethizontidae)، ويُغطّيه من الخارج مجموعة من الأشواك الحادة التي تُشكّل له حماية من الافتراس أو الصيد السهل.[١]

إذ يستخدمها النيص عند شعوره بالتهديد والتعرّض له، ممّا يؤدّي إلى التصاقها ودخولها بجسد الحيوان الآخر لصعوبة نزعها، فتنمو مكانها أشواك أُخرى جديدة، ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك ما يزيد عن عشرين صنفاً من هذا الحيوان، ويبلغ متوسط عمره من 5-7 أعوام.[١]


الأصناف العامة لحيوان النيص

هناك أصناف عامة ينتمي إليها حيوان النيص، وهي كما يأتي:[١]


نيص العالم الجديد

(بالإنجليزية: New World porcupines) التابع لعائلة (ERETHIZONTIDAE)، حيث يتكوّن من 14 نوعاً مقسمين إلى خمسة أجناس؛ وهي: نيص القزم المشعّر Sphiggurus، وCoendu، وChaetomys، وEchinoprocta، ونيص أمريكا الشمالية Erethizon.[١]

نيص العالم القديم

(بالإنجليزية: Old World porcupines) التابع لعائلة (HYSTRICIDAE)، حيث يتكوّن من 11 نوعًا مقسمين إلى ثلاثة أجناس؛ وهي: نيص الذيل القصير Hystrix، ونيص الذيل الشبيه بالفرشاة Atherurus، ونيص الذيل الطويل Trichys.[١]


معلومات عامة عن النيص

هناك بعض المعلومات حول حيوان النيص تشمل صفات الجسم، وطبيعة الغذاء وغيرها، وفيما يأتي أهمها:[٢]


الحجم والطول

يتراوح وزن النيص عادةً بين 1.2-35 كغم بحسب نوعه، وقد يتراوح طول ذيله من 20-30 سم، ويُعد النيص المتوّج الشمال أفريقي (North African crested porcupine) أكبرها، إذ يصل طوله إلى 90 سم، أمّا أصغرها فهو القزم المشعّر البرازيلي (Bahia hairy dwarf porcupine) الذي يبلغ طوله 38 سم.
أمّا عن الشوك الموجود على جلد النيص فقد يبلغ طوله 30 سم كما في نوع نيص إفريقيا المتوّج.


الغذاء

تتناول بعض أنواع النيص الخشب أو لحاء الشجر، بالإضافة إلى الفواكه، والمكسرات والبذور، والأعشاب والأوراق، وتأكل أغلب أنواع النباتات لأنها تعد من العشبيات، كما تتناول من فترةٍ إلى أُخرى الحشرات والسحالي ذات الحجم الصغير.


الإنجاب

تُنجب أنثى النيص صغيراً واحداً أو ثلاثة صغار في كل مرة تلد فيها، وتتراوح فترة حمل إناث النيص حسب نوعه من 16-31 أسبوعًا تقريبًا.


مكان العيش

يعيش النيص في مختلف المناطق؛ مثل: الجبال، والصحاري، والمراعي، والغابات المطيرة والمعتدلة، وقد تتواجد في شقوق الصخور، أو فروع الأشجار وأغصانها.


العادات

يميل النيص إلى الانطوائية والعزلة، فهو كائن غير اجتماعي، كما يُعتبر حيواناً ليليًا، ويتحرك في الليل للحصول على الغذاء، ويقضي نيص العالم الجديد الليل على الأشجار.


الأنواع المهددة والمعرضة للانقراض

لم يضع الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) النيص ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض أو المعرضة للخطر والتهديد، إلا النوعين الفليبيني وذي الشوك (bristle-spined porcupine).


ما الفرق بين حيوان النيص والقنفذ

غالبًا ما يواجة الناس صعوبةً في التفريق بين النيص والقنفذ لأن كلاهما يحتوي على أشواك حادة تشبه الإبر تغطّي جلدها. بالمقابل يختلف النيص والقنفذ في العديد من الصفات من اهمّها: [٣]


الموقع الجغرافي

يعيش كلّاً من حيوانيّ النيص والقنفذ في مواقع مختلفة ومتنوعة البيئة من العالم. كلاهما موطنهما أفريقيا وأوروبا وآسيا.بعض أنواع النيص موطنها العالم الجديد، بدءًا من كندا والولايات المتحدة إلى أمريكا الجنوبية. تم تعريف القنافذ أيضًا إلى مناطق محددة من نيوزيلندا.


طول الأشواك

تتميز الأشواك الموجودة على كل نوع من الحيوانات بميزات مختلفة. يمتلك القنفذ أشواكاً أقصر يبلغ طولها حوالي 2.5 سنتيمتراً في المقابل ، يبلغ طول الأشواك التي تغطي جلد النيص من 5 الى 7.5 سنتيمتراً ، بينما يمكن للأنواع الأفريقية أن تنمو ريشات يزيد طولها عن 30 سنتيمتراً.


الحجم

يمكن أن ينمو القنفذ ما بين 10 و 30 سنتيمتراً في الطول. يمكن أن ينمو النيص إلى ثلاثة أضعاف ذلك الحجم ، بين 50 و 90 سنتيمتراً. لكل حيوان ذيل يختلف في الحجم أيضًا. يصل طول ذيل القنفذ إلى 5 سنتيمترات ، بينما يبلغ طول ذيل النيص ما بين 20 و 25 سنتيمتراً.


الغذاء

النيص هو حيوان آكل للأعشاب. اعتمادًا على الطعام المتاح لها، فهي تتغذى على الفاكهة والأوراق والأعشاب والبراعم ولحاء الأشجار وسيقانها. القنافذ تصنّف ضمن الحيوانات الآكلة للحوم وتعمل كحيوانات أليفة مفيدة في حديقة المنزل. فهي تتغذى على الآفات مثل البزاقات التي تدمر الحدائق. تشمل الأطعمة الأخرى بالنسبة لهم الحشرات، واللافقاريات، والفئران، والقواقع، والضفادع، والثعابين الصغيرة.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج "Porcupines", www.nationalgeographic.com, Retrieved 14-10-2018. Edited.
  2. , "Facts About Porcupines"، www.livescience.com, Retrieved 14-10-2018. Edited.
  3. Laura Wood (17/5/2018), "The Differences Between a Porcupine and a Hedgehog", sciencing, Retrieved 7/10/2021. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

498 مشاهدة
Top Down