خصائص الدعوة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٨
خصائص الدعوة

خصائص الدعوة الإسلامية

من خصائص الدعوة الإسلامية نذكر:[١]

  • اتفاق الدعوة الإسلامية مع دعوات الأنبياء السابقين، فقد كان الهدف الرئيسي لرسالات الأنبياء والمرسلين دعوة الناس إلى توحيد الله تعالى، وعلى الرغم من تنوع شرائع الإنبياء إلا أنهم مشتركون في دين وعقيدة واحدة، قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ).[٢]
  • تميز الدعوة الإسلامية بكونها دعوة عالمية إنسانية جاءت لتحقق العدل والمساواة بين جميع الناس، فلا تفاضل بينهم بسبب الجنس أو العرق، وإنما معيار التفاضل هو تقوى الله تعالى، وهذه الخاصية في الدعوة الإسلامية تجلب الخير للناس، وتشجع غير المسلمين على الدخول في هذا الدين.
  • اعتماد الدعوة الإسلامية على أسلوب الإقناع في دخول غير المسلمين إلى الإسلام دون إكراه أو ترهيب، فقد أعطى النبي عليه الصلاة والسلام الأمان لأهل مكة حينما دخلها شريطة كف أيديهم واعتزال قتال المسلمين.
  • استمرارية الدعوة الإسلامية، فالدعوة إلى الإسلام هي دعوة مستمرة إلى قيام الساعة لأنَّ غايتها إخراج الناس من ظلمات الشرك والضلال إلى نور الهداية والتوحيد، وتلك هي مهمة الدعاء والرسل الأساسية.


أساليب الدعوة الإسلامية

من الأساليب التي تقوم عليها الدعوة الإسلامية أسلوب الحكمة والموعظة الحسنة، وكذلك مجادلة الناس بالتي هي أحسن، ومن ضمن الأساليب التي يعتمدها الداعي إلى الإسلام والتي اتبعها النبي الكريم في دعوته للناس أسلوب التدرُّج في الدعوة، واستخدام الترغيب والترهيب، وكذلك استخدام الاستفهام الإنكاري، وكذلك ضرب الأمثال.[٣]


من صفات الدعاة

من الصفات التي يتسم بها الدعاة إلى دين الله نذكر:[٤]

  • إخلاص النية في الدعوة إلى الله، فلا يقبل الله العمل إذا فسدت النية، فهي سر قبول الأعمال عند الله تعالى.
  • العلم والفقه في أمور الدين، فالداعية الناجح ينبغي أن يكون متعمقاً في الأمور الشرعية، ومسائل العقيدة ومبادىء الدين وأصوله.
  • البصيرة والحكمة، فمن البصيرة أن يدرك الداعية ما يدعو إليه، وأن يعلم الحكم الشرعي في المسائل فلا يحل ما حرمه الله أو يحرم ما أحله الله، وأن يكون بصيراً في معرفة أحوال المدعويين وظروفهم الاقتصادية والاجتماعية، وأن يخاطبهم على قدر عقولهم، وكذلك أن يكون على بصيرة وعلم بالأسلوب المناسب للدعوة إلى الله.


المراجع

  1. د.هند بنت مصطفى شريفي (2014-4-5)، "موضوع وخصائص الدعوة الإسلامية"، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-18. بتصرّف.
  2. سورة الأنبياء ، آية: 25.
  3. عبدالقادر بن فالح الحجيري السلمي، "أساليب الدعوة إلى الله "، صيد الفوائد ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-18. بتصرّف.
  4. د. شاكر فرُّخ الندوي (2015-12-1)، "صفات الداعية "، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-18. بتصرّف.