خصائص الفن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ٢ يناير ٢٠١٩
خصائص الفن

خصائص الفن

يمتلك الفن عدداً من الخصائص أهمّها:[١]

  • يُعد الفن شكلاً من أشكال التعبير عن ثروة الشخص، حيث كان يُقاس مِقدار ثروة الشخص قديماً في عصر النهضة تحديداً، بمدى امتلاكه للوحات الزيتيّة، حيث كانت اللوحات المطليّة بالذهب تُزيّن جُدران قاعات الأثرياء.
  • يُعد التطوّر في الفن مقياساً لتطوّر الامبراطوريّات.
  • يعُد الفن وسيلة للتعبير عن مشاعر الأشخاص وآرائهم الشخصيّة بحريّةٍ كبرى.
  • يُعبّر الفن عن ثقافة الشعوب ومُمارساتهم التي يتم تجسيدها عادةً في الفنون الخاصّة بهم.[٢]
  • يُعتبر الفن مِنصّة التعبير عن الجمال.[٣]
  • يوجد للفن عدد من النظريات، المذاهب والمدارس خصوصاً في العصر الحديث.


تعريف الفن

يُعَرّف الفن بأنّة الطريقة التي يتم التعبير بها عن الأفكار والتخيلات النابعة من إبداع الشخص ومهارته، حيث بالإمكان التعبير عنها بطرق ماديّة ملموسة وغير ملموسة، عن طريق الموسيقى، الأدب، الرسم، النحت وغيرها من أنواع الفن الأخرى.[٤] يقال أنّ الفن يخرج الحياة من الحياة، بتعبيرٍ أفضل باستطاعتنا القول أن الفن يُضفي جماليّةً على الاشياء، يحرّك المشاعر ويسهم في إيصال معلومات أو وجهات نظر فلسفيّة. بالإمكان ملاحظته بالاستماع لقصيدةٍ شِعريّة، مُشاهدة مسرحيّة غنائيّة ممزوجة بالرقص، أو من خلال التمتع بالنظر للمباني، هياكلها وزخارفها.[٥]


فلسفة الفن

وُجد الفن منذ قديم الزمان وتَعددت الفلسفات التي عرّفته وبينت مفهومه، حيث تمثّلت فلسفة الفن عند أفلاطون بأنّه مُحاكاة الأشياء الجميلة عن طريق القيام بنسخها، لذا تم قياس مِقدار جودة الفن بالقدرة على نسخ الأشياء بحذافيرها، والقيام بتقديم لوحات حية بجودة عالية كتلك التي رسمها عدد من الفنانين القدماء مثل، مايكل آنجيلو وفلاسكيز. كان للفلسفي الكبير إيمانويل في الفترة الواقعة في نهاية القرن الثامن عشر فلسفةً خاصّة بالفن على اعتبار أنّه نموذج، إذ كان رأيه بأن الفن لايجب أن يكون مفهوماً، حيث يجب أن يعبّرعنه بشكل تجريدي، يتم النظر إليه عبر صفاته لا عبر ما يحتويه من ناحية جماليّة، ثم تطوّر الفن التجريدي بعدها ليصبح على ما هو عليه الآن في القرن العشرين.[٦]


المراجع

  1. " A brief art history of art, property and artwashing", colouringinculture.org,13-10-2017، Retrieved 4-10-2018. Edited.
  2. "Art", www.britannica.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  3. سيد أحمد بخيت عبي (2011)، تصنيف الفنون العربية الإسلاميّة, دراسات تحليلية (الطبعة الأولى )، بيروت: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، صفحة 46,51. بتصرّف.
  4. "art", en.oxforddictionaries.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  5. "Introduction to Art/What is Art?", en.wikibooks.org, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  6. Lisa Marder (23-9-2018), "Ways of Defining Art"، www.thoughtco.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.